“لوموند” تكشف تفاصيل اللقاء السري بين “مملوك” ورئيس الاستخبارات الإيطالية بروما

صحافة عالمية 29 مارس 2018 0
“لوموند” تكشف تفاصيل اللقاء السري بين “مملوك” ورئيس الاستخبارات الإيطالية بروما
+ = -

كوردستريت | صحافة |

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية، تفاصيل اللقاء السري بين رئيس مخابرات “نظام الأسد”، علي مملوك، ورئيس الاستخبارات الإيطالية في روما.

وأكدت الصحيفة في تقريرٍ لها أن زيارة “مملوك” إلى روما جاءت بناءً على دعوة من وكالة الخارجية الإيطالية (AISE)، ما يُعد خرقًا للعقوبات المفروضة من الاتحاد الأوروبي على “نظام الأسد”.

وأوضحت أن “الهدف الأساسي من الزيارة هو سياسيّ محض، ويكمن في إخراج (نظام الأسد) من الطوق المضروب عليه عبر تطبيع تدريجي معه، في أفق استبدال انتصاراته العسكرية بانتصارات دبلوماسية”. 

وقالت الصحيفة: إن “النظام يراهن على كسب نقاط أخرى في سوريا أكثر أهمية من السابقة، ما يفسر وضع قدمه في إيطاليا إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والتي تفرض عليه عقوبات منذ سنوات”.

وأضافت: أنها “تأكدت من زيارة (مملوك) عبر ثلاثة مصادر موثوقة ومن خبر نشرته صحيفة (الأخبار) اللبنانية المقربة من (نظام الأسد) في فبراير/شباط الماضي، وقالت إن من بين المصادر وكيل استخبارات دولة مجاورة لسوريا”.

يشار إلى أن علي مملوك (72 عامًا) المُدان دوليًّا، قد زار في السنوات الأخيرة، بشكلٍ سريّ الأردن، مصر، روسيا، العراق والمملكة العربية السعودية، بحسب الصحيفة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك