محللون سياسيون الحرب الأوكرانية الروسية ، والإسرائيلية على غزة ،دفعت الأوروبيين إلى إعادة حساباتهم والتوجه نحو التسليح تحسباً لمعارك محتملة.

حول العالم 27 يناير 2024 0
محللون سياسيون الحرب الأوكرانية الروسية ، والإسرائيلية على غزة ،دفعت الأوروبيين إلى إعادة حساباتهم والتوجه نحو التسليح تحسباً لمعارك محتملة.
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

 

اكد محللون سياسيون ان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والمستمرة منذ شباط 2022، وكذلك الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوتر في البحر الأحمر، اثرت على أفكار القادة الأوروبيين.

وقال المحللون : إن تصريحات متتالية خرجت من زعماء ووزراء دفاع في القارة العجوز، تحذّر من توسع دوائر الصراع، أو التحضير لعمليات عسكرية تضع أوروبا بخطر.

وأضافوا أن أول هذه التصريحات صدرت عن رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، روب باور، في 17 من كانون الثاني الحالي، وقال حينها في اجتماع مع وزراء الدفاع في الحلف، في مدينة بروكسل الأوروبية، إن دول الحلف يجب أن تكون في حالة تأهب قصوى للحرب.

من جهتها أكدت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية أن الناتو يحتاج إلى تحول حربي والتركيز على الفعالية وتعزيز الاستعدادات الدفاعية، في عصر يمكن أن يحدث فيه أي شيء.

كما قالت صحيفة “الجارديان”: إن تزايد الأعمال العدائية بين إسرائيل و”حزب الله” وشنّ واشنطن لضربات على الحوثيين في البحر الأحمر، يدفعان أوروبا للقلق.

ويضاف لما سبق إمكانية عودة الرئيس السابق، دونالد ترامب، لرئاسة أمريكا، وهو يحمل موقفًا مشككًا بـ”الناتو”.

وأضافت الغارديان نقلاً عن وزير الدفاع البريطاني” جرانت شابس”، قوله ة إن مكاسب السلام في أثناء الحرب الباردة انتهت، وبريطانيا وحلفاؤها ينتقلون من عالم ما بعد الحرب إلى عالم ما قبل الحرب وحان الوقت لإعادة التسلح.

كما تحدثت الصحيفة عن تحذيرات مماثلة أطلقتها النرويج والسويد نهاية 2023، مشيرةً إلى أن مهمة الجيوش الأساسية هي التخطيط للحرب وحالات الطوارئ في الأحوال الطبيعية، لكن الحرب في أوكرانيا واستنزاف مخزونات الذخائر، يجعل الأمر مختلفاً.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك