مسؤولٌ أمريكي رفيع يزور دمشق “سرًّا” .. وهذه هي التفاصيل

حول العالم 04 نوفمبر 2017 0
مسؤولٌ أمريكي رفيع يزور دمشق “سرًّا” .. وهذه هي التفاصيل
+ = -

كوردستريت | وكالات |

كشف مسؤول بارز مقرب من نظام الأسد، أن مسؤولًا أمريكيًّا كبيرًا التقى رئيس جهاز الأمن الوطني  السوري هذا الأسبوع، لمناقشة عدد من القضايا الاستخبارية والعسكرية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن من وصفته بالمسؤول الإقليمي المقرب من دمشق قوله، إن مسؤولًا أمريكيًّا  التقى اللواء “علي مملوك” رئيس جهاز الأمن الوطني السوري لمناقشة قضايا أمنية، تشمل أمريكيين مفقودين في سوريا، من بينهم عناصر من المخابرات المركزية الأمريكية “سي.آي.إيه”.

وبحسب المصدر ذاته، تُعد هذه أرفع زيارة إلى سوريا يقوم بها مسؤول أمريكي – والذي لم يذكر اسمه – منذ بدء الحرب في 2011، مشيرًا أنه سافر إلى دمشق عبر لبنان.

ووصف المسؤول الإقليمي هذه الخطوة بأنها “مهمة”، مستدركًا “لكن دمشق ليس لديها ثقة في الموقف الأمريكي”.

وقال: “إن مملوك اعترض على وجود قوات أمريكية على الأراضي السورية، والذي يعتبر احتلالًا، مضيفًا أن المسؤول الأمريكي ردَّ بالقول: “وجودنا استشاري ونقاتل تنظيم داعش”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” كشفت في يونيو/حزيران الماضي،  عن اتصالات سرية بين مسؤولي الأمن القومي الأمريكي ومخابرات النظام السوري، تعلقت بقضية “أوستن تايس” وهو صحفي أمريكي وضابط سابق في البحرية، محتجز لدى النظام منذ 5 سنوات وفق اعتقاد واشنطن.

وذكرت الصحيفة أنه جرى اتصال هاتفي مطلع شهر فبراير/شباط الماضي بين مدير الاستخبارات الأمريكي ” C I A” مايك بومبيو، وعلي مملوك رئيس جهاز المخابرات في جهاز الأمن القومي في سورية.

ويذكر أن “أوستن”، عمل بشكلٍ مستقلٍ لصالح وسائل إعلام إخبارية في سوريا، إلا أنه اخُتطف في أغسطس/آب 2012.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك