مصادر إعلامية تتحدّث عن ترحيب الجانب الكوردي بدخول النظام إلى عفرين ضمن اتفاق ، و تيلرسون يقدّم إلى نظيره التركي مقترحاً بإنشاء منطقة آمنة في عفرين بعمق 30 كم.

تقارير خاصة 24 يناير 2018 0
مصادر إعلامية تتحدّث عن ترحيب الجانب الكوردي بدخول النظام إلى عفرين ضمن اتفاق ، و تيلرسون يقدّم إلى نظيره التركي مقترحاً بإنشاء منطقة آمنة في عفرين بعمق 30 كم.
+ = -

كوردستريت – روكن احمد

.

قالت مراسلة شبكة كوردستريت  في مدينة قامشلو أنّه اجتمع اعضاء الأمانة العامة المجلس الوطني الكوردي اليوم الأربعاء ٢٤/١/٢٠١٨ وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً ، واتفقوا بالإجماع بعد استعراض المستجدات السياسية والميدانية على القرارات التالية.. :

 

وبحسب معلومات كوردستريت ان الاجتماع  اتفق فيه ب  الخروج في اعتصامات تضامناً مع مدينة عفرين وتنديداً بالتدخل التركي لها ،على أن يحدّد كل محلّية تابعة للمجلس الوطني الكردي الزمان والمكان  مطالبين التزام الأحزاب والمجالس المحلية بموقف المجلس وعدم التفرّد بإصدار بيانات مخالفة لموقف المجلس .

.

وفي سياقٍ متّصل   قالت  قناة NTV haber التركية أنّ وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون قدّم إلى نظيره التركي جاويش أوغلو مقترحاً لإنشاء منطقة آمنة في عفرين بعمق 30 كم.

وبحسب المصادر الإعلامية ان   الطرفان ناقشا  في الوضع في  عفرين لإنشاء خط آمن بعمق 30 كلم على طول الحدود السورية.

 وبحسب   مدير قناة NTV التركية أنه: “قد توغلنا بالفعل مسافة 10 كلم ويجب أن نكملها ل 30 كلم لضمان سلامة أمننا القومي”.

.
فيما ردّ تيلرسون بقوله : “نتوقّع أن يكون التوغّل بمسافة 30 كلم ،ولكنّها مسألة تخصّ أمنكم وافعلوا ما يلزم لإنشاء خط آمن للحماية من الهجمات الإرهابية”.

.

و تجدر الإشارة إلى أنّ جاويش أوغلو ناقش مع تيلرسون موضوع مرور الهجمات الكيميائية بدون عقاب الذي تمّ طرحه في باريس وكان فرنسا قد أمدتنا  محادثات السلام بشأن سوريا في فيينا “آخر أمل للحل السياسي  بينما الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اخر تصريح له حول الوضع في عفرين ان بلاده  ليس لديه أطماع  في الأراضي السورية، ما يهمّهم بحسب قوله ” هو تأسيس العدالة هناك وضمان عودة 3,5 ملايين سوري يعيشون في تركيا إلى أراضيهم وبيوتهم” بينما قالت قناة الميادين اللبنانية نقلاً عن مصدر كردي  قوله بان جانب كردي في عفرين رحب بدخول قوات النظام الى عفرين شرط عقد اتفاق معهم 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك