مصدر روسي يؤكد استعداد روسيا للتخلي عن مسار مؤتمرات استانة…و”مصطفى سينو” ممثلا عن المجلس الوطني الى المؤتمر

تقارير خاصة 30 أبريل 2017 0
مصدر روسي يؤكد استعداد روسيا للتخلي عن مسار مؤتمرات استانة…و”مصطفى سينو” ممثلا عن المجلس الوطني الى المؤتمر
+ = -

كوردستريت – لافا عمر 

.
رغم ما شيع بين الوسط السياسي وممن حضر مؤتمر الاستانة الذي عقد أولى جلساته في 23/يناير المنصرم حول الأزمة السورية بالفشل وعدم تحقيق شيء سوى إطالة عمر النظام السوري كسائر جولات جنيف وغيرها، إلا إن “استانة” العاصمة الكازاخية تجهز وتستعد لعقد الجولة الرابعة من مؤتمر استانة في 3-4/مايو المقبل.

.
فيما ذهب المشاركون أنفسهم في الجولات السابقة من استانة بشقيها السياسي والعسكري إلى عدم وجود آليات واضحة المعالم لوضع النقاط على الحروف في إنهاء الأزمة السورية في استانة، وعدم تضييع المزيد من الوقت وسط ما يجري من انتهاكات شتى بحق المدنيين ولاسيما استخدام الكيماوي والأسلحة المحرمة دوليا في الآونة الأخيرة من قبل النظام السوري على حمص.

.
وكانت الجولات السابقة من استانة قد خرجت بمسودة دستور لسورية الجديدة تحفظ حقوق جميع المكونات السورية المختلفة، لكن سرعان ما تم تعديل بنودها وفقا لمصالح النظام السوري وبرعاية روسية.

.
ورغم أن أهم مباحثات استانة كانت تدور حول ضرورة وقف إطلاق النار والالتزام ببنود الهدن بين النظام والمعارضة المسلحة، إلا إن استثناء تنظيم “داعش” وجبهة النصرة دوما من الهدنة كانت وكأن البتر قد حكم على رقاب الشعب السوري الأعزل الذي لم يلق غير الهجرة والتشرد.

.
ووفق ما صرح به الدكتور عبدالحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض وأحد المشاركين في الجولات السابقة لاستانة لشبكة كوردستريت فإنه ليس هناك الكثير من الآمال على الجولة الرابعة لاستانة لسببين
الأول عدم جدية إيران وبعدها روسيا بإلزام النظام في تحقيق وقف إطلاق النار،  الثاني عدم مشاركة القوى الدولية الفاعلة في الملف السوري في استانة وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

.
وأضاف “بشار” بأنه قد تمت دعوته لاستانة كممثل عن المجلس الوطني الكوردي ولارتباطه بجدول عمل آخر يحال دون مشاركته، ملفتا بأنه قد تم تحويل التكليف “للأخوة” في المجلس الوطني الكوردي الذي كلف الاستاذ “مصطفى سينو” عضو العلاقات الخارجية بالمجلس للحضور.

.
وبحسب وكالة “اكي” الإيطالية فإن مصدر أكاديمي روسي مقرّب من الكرملين قد قال إن “روسية مستعدة للتخلي عن مسار مؤتمرات أستانة إن وافقت الولايات المتحدة على الانخراط بمسار مؤتمرات جنيف” مشيرا “إلى أن الكرملين لا يرى حليفاً يُعتد به بالأساس في منصات موسكو وأستانا والقاهرة، بمن فيهم الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير التي يُعتبر رئيسها قدري جميل حليفاً قديماً لروسيا”

.
وعقد الثلاثاء الماضي في العاصمة الإيرانية طهران اجتماعاً ضم تقنيين روس وأترك وإيرانيين بناء على ما تقرر خلال اجتماع أستانا الثالث لبحث تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات، ولجان لمتابعة ملف المساعدات ولجان لملف الأسرى والمعتقلين.

.
تجدر الإشارة إلى إن عدة مناطق سورية تشهد توترا بين الوحدات الكوردية والجيش التركي وهذا ما بدفع بواشنطن بإرسال قوة عسكرية الى المنطقة الشمالية للاطلاع على الأوضاع هناك .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك