ملف منبج مجدداً على الطاولة .. مالذي جرى في المفاوضات بين أنقرة وواشنطن حول تل أبيض ؟

تقارير خاصة 03 يونيو 2018 0
A road sign that shows the direction to Manbij city is seen in the northern Syrian town of al-Bab, Syria March 1, 2017. Picture taken March 1, 2017. REUTERS/Khalil Ashawi
+ = -

كوردستريت || بريشان حسين 

.

أكدت أنقرة أنّ اجتماعات لجنة العمل المشتركة والتي عُقدت في العاصمة التركية انتهت برسم خريطة طريق للتعاون من أجل ضمان الاستقرار في منبج .

.

كما ورحّبت  بنتائج الاجتماع الثاني للجنة العمل المشتركة ”التركية الأمريكية” التي كان أساسها بحث صيغ التفاهم وإزالة التوتر الحاصل بين البلدين في الملف السوري وتحديداً في موضوع مدينة منبج .

.

 وللتعمق اكثر في هذا الملف  وبحسب تقارير إعلامية   تابعتها كوردستريت أنّه تمخّض عن الاجتماع الأخير للجنة العمل المشتركة بين تركيا وأمريكا ،قبول الأخيرة بخروج القوات الحماية الكوردية من منبج ،وفي مقابل ذلك يمنع دخول الجيش الحر إلى المدينة وأحيائها .

.
وذكر التقرير ان  أمريكا  أضاف بنداً آخر إلى البندين المذكورين آنفاً وهو التركيز على إنشاء قوات أمنية محايدة من سكان المدينة بالإضافة لتواجد القوات الأمريكية والتركية .

وترجح المصادر أنه في حال تمت الموافقة من قبل أنقرة على البنود التي اقترحها الجانب الأمريكي فإنّ الخطة المقترحة في منبج ستطبق في تل أبيض /كري سبي /.

ويشار أنّ وزيري الخارجية الأمريكي” مايك بومبيو والتركي مولود شاووش أوغلو” سيجتمعان في 4 يونيو/حزيران، لبحث توصيات المجموعة وتفعيل قراراتها ليكون المخرج الذي سينهي تأزم العلاقات بين الطرفين والتي تأزمت في الآونة الأخيرة على خلفية تهديدات الرئيس التركي بالهجوم على منبج كما عفرين ، ودعم أمريكا للوحدات الكوردية في المنطقة والتي تعاديها تركيا .

وتشير المؤشرات أنّ الوصول إلى اتفاق تركي أمريكي قد ينعكس إيجاباً على نتائج الانتخابات التركية المعلن عنها في 24 حزيران/ يونيو .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك