مندوب كردستان: بارزاني رفض عرض سليماني لوقف الاستفتاء

صحافة عالمية 26 سبتمبر 2017 0
مندوب كردستان: بارزاني رفض عرض سليماني لوقف الاستفتاء
+ = -

صحافة عالمية ||

كشف مندوب حكومة إقليم #كردستان العراق في إيران، ناظم دباغ، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني، رفض عرضاً من قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، لوقف إجراء استفتاء الاستقلال في كردستان العراق.
وقال دباغ في حوار مع موقع “انصاف نيوز” الحكومي الإيراني، إن سليماني “نصح القادة #الأكراد في أربيل والسليمانية بوقف الاستفتاء “لتقوم إيران بالوساطة بين بغداد وكردستان، لحل المشاكل العالقة، وفقاً للدستور العراقي والاتفاقيات الثنائية ضمن حفظ وحدة العراق”.

وأكد مندوب حكومة كردستان في #إيران والذي ينتمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يحتفظ بعلاقات جيدة مع طهران، أنه “لم يحدث شيء عقب تلك اللقاءات”، في إشارة إلى رفض بارزاني عرض سليماني والمضي بالاستفتاء الذي أجري الاثنين، وستعلن نتائجه خلال 72 ساعة.
وكان رئيس إقليم كردستان، مسعود #بارزاني، أكد خلال مؤتمر صحافي مساء أمس الأحد، أنه التقى بقاسم سليماني خلال تواجده الأسبوع الماضي في الإقليم.
وكانت مصادر كردية مقربة من الاتحاد الوطني الكردستاني، قد كشفت أن #سليماني هدد الأكراد بهجوم من قبل الحشد الشعبي إذا لم يوقفوا الاستفتاء.
وأكدت المصادر أن سليماني أبلغ قيادات الاتحاد المقربة من طهران، خلال زيارته الأخيرة، بأنه “منع حتى الآن تدخل الحشد الشعبي في كركوك، وأنه لن يوقف الحشد إذا نفذ هجوما على كردستان بعد الآن”.
ويبدو أن أحد سيناريوهات إيران هي أن تقوم بدفع الميليشيات الشيعية العراقية الموالية لها بشن هجمات ضدّ قوات البيشمركة الكردية، وبالتالي إشعال حرب شيعية كردية في العراق، بهدف عرقلة الاستقلال.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك