من هو رياض سيف الذي تم انتخابه رئيساً للائتلاف السوري المعارض ؟

تقارير خاصة 06 مايو 2017 0
من هو رياض سيف الذي تم انتخابه رئيساً للائتلاف السوري المعارض ؟
+ = -

كوردستريت – لافا عمر

انتخب رياض سيف رئيساً للائتلاف السوري المعارض ب58 صوتا مقابل 41 صوت ل خالد خوجة، بعد رفضه سابقا الترأس للحكومة الانتقالية التي بادرت بها واشنطن لتوحيد المعارضة.

.
وكان رياض سيف انخرط عام 1994 في الحقل السياسي بدخوله مجلس الشعب السوري كمرشح مستقل، وقد تكرَّر انتخابه في الدورة التالية عام 1998 واصطبغ خطابه بمزيد من الجرأة والنقد للاقتصاد والسياسة الاقتصادية.

.
اعتقل من قبل السلطات السورية ثلاث مرات أولها عام 2001 عندما فتح ملف الهاتف الخليوي في مجلس الشعب وقال بأن الصفقة تضيع على الدولة قرابة 346 مليار ليرة سورية، وهو ما يعادل 7 مليارات دولار تقريباً، ثم قدم دراسة مفصلة تحت عنوان “صفقة عقود الخليوي” واعتقل على خلفية ذلك بعد أن رفعت عنه الحصانة النيابية وحكمت عليه محكمة الجنايات بالسجن لخمس سنوات أفرج عنه عام 2006.

.
وبدأ محاكمته في الثلاثين من حزيران عام 2008 مع 12 ناشطاً آخرين بسبب توقيع إعلان دمشق، وحكم عليه بالسجن سنتين ونصف بتهمة نقل أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة ليفرج عنه 2010 كما واعتقل وقد تم اعتقاله سنة 2011 من دمشق إثر مشاركته في تظاهرة قامت في منطقة الميدان وسط دمشق من أمام جامع الحسن عقب صلاة الجمعة خلال الثورة السورية.

.
في سنة 2012 وبالتزامن مع التصريحات التي أطلقتها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن الحاجة لمزيد من المعارضة طُرِحت مبادرة رياض سيف لتشكيل حكومة تكنوقراط، وتمت دعوة جميع الأطراف السياسية السورية المعارضة لحضور الإعلان عن المبادرة في قطر.

.
تجدر الإشارة إلى أن رياض سيف ولد 1946 ولد في مدينة دمشق في عائلة من الطبقة المتوسطة، وأسس مع اثنين من شركائه “مصنع النسيج 400” واصدرها إلى الاتحاد السوفيتي ومن ثم إلى أوروبا تحت الاسم التجاري “ندى”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك