موقع استخباراتي إسرائيلي: بوتين أعد خطة من ثلاثة بنود لتطبيقها في سوريا

صحافة عالمية 30 يناير 2018 0
موقع استخباراتي إسرائيلي: بوتين أعد خطة من ثلاثة بنود لتطبيقها في سوريا
+ = -

كشف موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعدّ خطة من ثلاثة بنود سيقوم بتطبيقها في سوريا، ومنها الإطاحة بالطائفة العلوية الحاكمة للبلاد، وطرد الميليشيات الإيرانية “بحسب الموقع”.

 

وذكر “ديبكا” في تقرير له بعنوان “بوتين يخطط لإنهاء السيطرة العلوية على دمشق وطرد المقاتلين الشيعة بمن فيهم حزب الله” وبأن الخطة تشمل : “إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، يشارك فيها الشعب السوري بكل أطيافه وفئاته وتضمن موسكو سيرَها بديمقراطية، و وضع دستور جديد يعكس التغيرات الديمغرافية التي طرأت على البلاد خلال السنوات الـ7 الفائتة، وبموجب هذا الدستور، ستفوز الطائفة الأكبر في البلاد (السنية) بأغلبية المقاعد في البرلمان، وستفقد الطائفة العلوية التي تعدّ أقلية سيطرتها على البلاد، أي أنّ الأسد لن يعود مستأثراً بالساحة السياسية السورية.

 

وتضم الخطة أيضاً :”تشكيل جيش جديد، يطلق عليه تسمية “الجيش السوري الوطني الجديد”، يحل محل الجيش السوري الذي استنزف خلال الحرب، على أن تراعى التغيرات الديمغرافية التي طرأت على البلاد، وتلتزم موسكو بتمويل الجيش الجديد وتزويده بأسلحة جديدة وإعادة هيكلة وحداته، علماً أنّ هذه العملية قيد الإعداد حالياً”.

 

وأضاف الموقع أن “الروس تشاوروا عن كثب مع الرياض والقاهرة قبل التوصل إلى هذه الاقتراحات” لافتاً إلى أنّ هذه “الحيلة” أتاحت لموسكو الحصول على أوسع موافقة عربية ممكنة لهذه الخطة من جهة، والتواصل بشكل غير مباشر مع واشنطن من جهة ثانية، فلم يوافق الزعماء السعوديون والمصريون على الخطة إلا بعد حصولهم على موافقة الإدارة الأمريكية “بحسب ديبكا.

 

وأوضح الموقع أن المملكة السعودية لم تطلب من الروس سوى تعديل نقطة واحدة من مسودتهم الخاصة بالجيش، حيث شددت الرياض على صياغة بند صريح ينص على طرد القوات الأجنبية المسلحة من سوريا، الأمر الذي وافقت عليه موسكو وبعثت رسالة إلى طهران، أفادت بموجبها بأنّ مقررات مؤتمر “سوتشي” ستشمل حظراً على كل وجود عسكري أجنبي في سوريا.

 

وقال الموقع: إنّ بوتين وافق على إخراج القوات الإيرانية والعناصر الشيعية التي تقاتل بقيادة طهران من سوريا، بمن فيهم “حزب الله”.

 

يُشار إلى أن صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية ذكرت في تقرير سابق أن “بشار الأسد” طلب من “بوتين” خلال اللقاء الذي جمعهما في “سوتشي” في شهر تشرين الثاني 2017 إيصال رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” و فيها التزام دمشق بالموافقة على منطقة منزوعة السلاح على بُعد 40 كيلومتراً من الحدود في مرتفعات الجولان، مقابل عدم عمل تل أبيب على إزالة “الأسد” من السلطة.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك