نصر الحريري: مفتاح الحل لسوريا هو حكم انتقالي بدون الأسد

حول العالم 16 مايو 2017 0
نصر الحريري: مفتاح الحل لسوريا هو حكم انتقالي بدون الأسد
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أكد رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى جنيف “نصر الحريري” أن الطريق إلى وحدة سوريا يمر فقط من خلال محادثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة وقائمة على مرجعيات وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وذكر الحريري في تصريحات صحافية، أمس الاثنين، أن مفتاح الحل والنجاح لمحادثات جنيف مرتبط بتحقيق الانتقال السياسي في سوريا، وتشكيل حكم انتقالي بكامل الصلاحيات بحيث لا يكون لبشار الأسد ونظامه أيّ دور مستقبلي خلال المرحلة الانتقالية.

وحول هدف قدوم وفد المفاوضات إلى جنيف قال الحريري: “جئنا إلى جنيف من أجل الانخراط بالعملية التي توصل إلى الحل السياسي، وصراحة هذا الذي يخيف المجرم بشار الأسد من الانخراط بهذه العملية، ونحن نؤكد انخراطنا الجادّ والفعال بأجندة الأمم المتحدة ومبعوثها الدولي”.

هذا ورحَّب رئيس الوفد بتصريحات وزارة الخارجية الأمريكية الأخيرة والتي تتحدث عن الانتهاكات التي ارتكبها النظام في سجن صيدنايا، وارتكابه محرقة جماعية بحق المعتقلين الذين قُتلوا تحت التعذيب.

ولفت الحريري أن اتفاق أستانة لم يحقق أهدافه؛ حيث لا يزال النظام وداعموه يرتكبون الخروقات ويستمرون في القصف المدفعي والصاروخي، بالإضافة لاستكمالهم مخطط التهجير القسري والتغيير الديمغرافي، وهذا ما يحصل مؤخرًا في دمشق.

وتنطلق اليوم الجولة السادسة من المحادثات السورية في جنيف ومن المفترض أن تستمر حتى 20 أيار/ مايو لتكون بذلك أقصر جولة محادثات تستضيفها المدينة السويسرية؛ إذ أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، في مؤتمر صحافي عقده بوقت سابق من اليوم في جنيف، أن الجولة السادسة ستكون عبارة عن “اجتماعات عمل قصيرة مكثفة وتفاعلية”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك