“نيويورك تايمز”: الجيش الأوكراني يواجه تحديات مربكة تُعقّد الهجوم المضاد

صحافة عالمية 27 يونيو 2023 0
“نيويورك تايمز”: الجيش الأوكراني يواجه تحديات مربكة تُعقّد الهجوم المضاد
+ = -

كوردستريت || الصحافة

 

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أنّ “جيش أوكرانيا، بعد 3 أسابيع من شنه هجوماً مضاداً واسع النطاق ضد روسيا، يواجه مجموعة من التحديات المربكة، التي تعقّد خططه، حتى في الوقت الذي يستخدم أسلحة متطورة جديدة قدّمها الغرب”.

وكشفت “نيويورك تايمز” ، في مقال، أنّ 17 مركبة قتال مشاة من طراز “برادلي”، قدمتها واشنطن إلى القوات الأوكرانية، قد تعرضت للإعطاب أو التدمير.

وأضافت الصحيفة أنّ “الولايات المتحدة قدّمت إلى أوكرانيا 113 مركبة قتالية من طراز برادلي، في آذار/مارس الماضي، غير أنّ 17 مركبة منها على الأقل، أي أكثر من 15%، تضررت أو دُمِّرت في القتال حتى الآن”.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أنّ “طائرات الهليكوبتر الهجومية الروسية، KA-52، تمكنت من التسلل عبر الدفاعات الجوية الأوكرانية، الأمر الذي أدّى إلى إبطاء التحركات الأوكرانية في أثناء الإعطاب أو التدمير للدبابات والمركبات القتالية المدرعة التي قدمها الغرب”.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول عسكري أميركي كبير، قوله إنّ “حقول الألغام ليست أكبر وأكثر انتشاراً فحسب، بل أثبتت القوات الروسية أنها بارعة في تجديد بعض الحقول التي جرى تطهيرها عبر معدات قدمها الغرب”.

وخلُصت الصحيفة إلى أنّ “هذه العقبات حوّلت المراحل الأولى من الهجوم المضاد إلى عملية بطيئة ودموية، الأمر الذي حدّ تقدُّمَ القوات الأوكرانية إلى نحو 4 أميال من الأراضي المكتسبة، في أقصى تقدم لها حتى الآن”.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أنّ “ذلك أقل من نصف المسافة التي تحتاج أوكرانيا إلى عبورها – مُهدَّدةً بالألغام والقصف المدفعي الروسي الذي لا هوادة فيه – للوصول إلى المواقع الدفاعية الرئيسة لروسيا”.

في السياق ذاته، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أنّه سيكون من الصعب على القوات الأوكرانية اختراق خط الدفاع الأول الروسي، لأنّ الأوكرانيين فقدوا فعلاً كميات هائلة من المعدات الحربية الأساسية.

وأضافت الصحيفة أنّ “الروس يقاتلون في مواقع مُجهَّزة بصورة جيدة، وجمعوا ما يكفي من ذخيرة المدفعية، بالإضافة إلى أنّهم يملكون كميات كبيرة من الطائرات من دون طيار”.

ورأت “واشنطن بوست” أنّ الهجوم الأوكراني المضاد، والذي انتظره كثيرون في الغرب، لم يحقّق سوى القليل من النجاح الملموس لنظام كييف.

ويبدو واضحاً أنّ من الصعب على الأوكرانيين اختراق خطوط الدفاع الروسية، المحمية بواسطة “بحر من الألغام” والمدفعية الثقيلة والطائرات المسيّرة. وقالت “واشنطن بوست” إنّ الجنود الأوكرانيين عند الخطوط الأمامية للهجوم المضاد في أوكرانيا يدفعون ثمناً باهظاً.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أقرّ، في وقتٍ سابق، في مقابلة مع شبكة “بي بي سي” البريطانية، بأنّ “التقدم في ساحة المعركة أبطأ مما كنا نرغب فيه”، قائلاً إنّ “البعض يعتقد أننا في فيلم هوليوودي ويتوقع النتائج الآن، لكن الأمر ليس كذلك”.

وقبلها بأيام، تذرّع زيلينسكي بأنّ “الطقس لم يكن مواتياً”، خلال حديثه عن الخسائر التي تكبدتها القوات الأوكرانية، واصفاً الهجوم المضاد بالصعب. (الميادين)

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك