“وول ستريت جورنال”: مسؤولون أميركيون يضعون استراتيجية لتمديد الهدنة في غزة

صحافة عالمية 27 نوفمبر 2023 0
Israeli army Merkava battle tanks deploy along the border with the Gaza Strip in southern Israel on October 13, 2023. - Thousands of people, both Israeli and Palestinians have died since October 7, 2023, after Palestinian Hamas militants entered Israel in a surprise attack leading Israel to declare war on Hamas in the Gaza Strip enclave on October 8. (Photo by JACK GUEZ / AFP)
+ = -

كوردستريت|| الصحافة

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أنّ المسؤولين الأميركيين يضعون استراتيجية لتمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزّة، وذلك سعياً لإطلاق سراح مزيد من الأسرى الموجودين لدى المقاومة، بمن فيها من حملة الجنسية الأميركية.

 

وزعمت الصحيفة أنّ المسؤولين الأميركيين يعملون لتحقيق هدفٍ إضافي غير إخراج المزيد من أسرى الاحتلال لدى المقاومة، وهو “تشجيع إسرائيل على وقف هجومها في الجنوب حتى تكون هناك خطة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين”.

وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة الأميركية، تطرّقت إلى أنّه سيتم إعطاء الأولوية للرجال المُسنين، بعد النساء والأطفال، ويليهم جثث الأسرى المتوفين، وذلك وفقاً لمسؤولين مصريين.

وأكّدت أنّ حركة حماس استبعدت حتى الآن “إطلاق سراح الشبان الإسرائيليين خلال وقف إطلاق النار المؤقت”، وهو ما كان قد أكّده الناطق الرسمي باسم كتائب القسّام، الجناح العسكري للحركة، أبو عبيدة، في أكثر من كلمةٍ له، إضافةً إلى مسؤولين في حركة حماس، بأنّه لن يتم التفاوض على تبادل الجنود الإسرائيليين تحت النار.

 

وفي تقرير آخر للصحيفة الأميركية أشارت إلى أنّ المفاوضين يعملون على حلّ الخلاف بشأن قائمة إطلاق سراح الأسرى في اليوم الأخير من الهدنة، قائلة إنّه يتوقع حلّ النزاع في الساعات المقبلة، وبعد ذلك سيكون التركيز على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار الموقت لمدة أربعة أيام أخرى على الأقل.

يُذكر أنّ الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعرب عن أمله استمرار الهدنة بين حركة حماس و”إسرائيل”، حيث قال في مؤتمرٍ صحافي، أمس الأحد، إنّ “هدفنا هو استمرار الهدنة من أجل دخول المساعدات وإطلاق سراح الأسرى”.

وأضاف بايدن بالقول: “لن نتوقف عن العمل قبل الإفراج عن جميع الأسرى”، آملاً في أن “تستمر الهدنة طالما استمر إطلاق سراح الأسرى”.

ومن جهتها، أكّدت حركة حماس أنّها تسعى إلى “تمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام، من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية”.

ونقلت وكالة “أ ف ب” الفرنسية للأنباء عن مصدرٍ مقرّب من حركة حماس بأنّ الحركة أبلغت الوسطاء موافقة فصائل المقاومة على تمديد الهدنة الحالية.

 

 

وأكد المصدر موافقة الفصائل على “تمديد الهدنة مع إسرائيل بين يومين وأربعة أيام”، مضيفاً: “نتوقع أنه بإمكان المقاومة تأمين إطلاق سراح ما بين 20 إلى 40 من الأسرى الإسرائيليين”.

يُذكر أنّ وسائل إعلامٍ إسرائيلية، أوردت أمس الأحد، عن مصادر في كيان الاحتلال أنّ “تمديد وقف إطلاق النار لمدة يومين على الأقل أمرٌ ممكن”، مُشيرةً إلى أنّ المسؤولين في “إسرائيل” معنيون بتمديد فترة الهدنة مع حركة حماس في غزّة.(الميادين)

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك