صحيفة أمريكية : لهذه الأسباب اشتعلت الانتفاضة الشعبية في إيران

صحافة عالمية 31 ديسمبر 2017 0
صحيفة أمريكية : لهذه الأسباب اشتعلت الانتفاضة الشعبية في إيران
+ = -

كوردستريت – الصحافة

.

سلطت صحيفة “وول ستريت جورنال”، اليوم الأحد، الضوء على الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها إيران مؤخرًا وأسباب اشتعالها.

 

وقالت الصحيفة في افتتاحية لها إن هذه الاحتجاجات التي بدأت بمدينة مشهد ثاني أكبر المدن سكانًا، وانتشرت بسرعة للمدن والبلدات الأخرى خلال اليومين الماضيين ،كانت ضد “نظام الملالي”، ومغامراته الخارجية ومحاولات إحياءه “الإمبراطورية الفارسية”.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الاحتجاجات بدأت بشعارات منددة بارتفاع الأسعار والفساد والبطالة، ثم تطورت لتصبح ضد المرشد الأعلى علي خامنئي، والرئيس حسن روحاني.

 

وردد المتظاهرون شعارات سياسية غاضبة، منها: “كل هذه الحشود قامت ضدك أيها المرشد”، “لعبة الإصلاحيين – الأصوليين انتهت” وشعار “الموت للديكتاتور” و”لا غزة ولا لبنان أرواحنا موهوبة لإيران”، “انسوا سوريا، فكروا بأوضاعنا”، كما نشر ناشطون مقاطع فيديو لمحتجين وهم يمزقون صور “خامئني وقاسم سليماني”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الإيرانيين محبطون من تصرف الملالي في ثروات وطنية كبيرة لبناء نسخة شيعية للإمبراطورية الفارسية للهيمنة على الشرق الأوسط.

ويذكر أن إيران تدعم نظام الأسد ماليًّا واقتصاديًّا بمليارات الدولارات منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، مما انعكس سلبًا على اقتصادها المتهالك، بالإضافة إلى الدعم العسكري لقمع الشعب السوري.

 

وأضافت الصحيفة أن النظام قلق تمامًا من الاحتجاجات، إلى الحد الذي أصبح يلقي بمسؤوليتها على الخارج، ويرسل في الوقت نفسه قوات “الباسيج” لاعتقال المحتجين.

 

ودع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعدم تكرار خطأ “أوباما” عندما خذلهم خلال احتجاجاتهم في 2009 للتقرب من النظام.

 

وانطلقت المظاهرات الشعبية العارمة في إيران، الخميس الماضي، من مدينة مشهد، شمال شرق البلاد، وسرعان ما امتدت إلى العاصمة طهران والمحافظات الأخرى، ووقعت مواجهات مع الأمن كما تعرض المحتجون إلي الضرب بالعصي والهراوات وبعضهم بالرصاص الحي حيث قتل 4 أشخاص بمدينة دورود في محافظة لورستان.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك