إيران تغلق المعابر الحدودية والسليماني يتجول في شوارع الإقليم والبارزاني في حالة استنفار

حول العالم 15 أكتوبر 2017 0
إيران تغلق المعابر الحدودية والسليماني يتجول في شوارع الإقليم والبارزاني في حالة استنفار
+ = -

كوردستريت – إعداد وتحرير بيرين يوسف

.

قال علي توفيق من معبر برويزخان الحدودي، في تصريح صحفي، كان لشبكة كوردستريت اطلاع عليه إن “إيران قامت صباح اليوم الأحد بإغلاق المعبر الواقع قرب محافظة السليمانية، وتسبب بإيقاف الحركة التجارية وعبور المسافرين من وإلى الإقليم دون معرفة الأسباب”.

.

حيث تمتلك إيران ثلاثة معابر مع إقليم كردستان ، هي: برويزخان وباشماخ وحاج عمران،

.

من جهته أجرى إقليم كردستان برئاسة الرئيس البارزاني في الخامس والعشرون من أيلول الماضي استفتاءً لاستقلال إقليم كردستان عن العراق وسط معارضة القوى الإقليمية والدولية ، والحكومة المركزية في بغداد  في خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد،

.

الأمر الذي أثار توتر الحكومة المركزية وقيامها بفرض الحظر على الرحلات الجوية الدولية  من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت إدارة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

.

كما فرضت بغداد عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

وحسب مصادر إعلامية من داخل إقليم كردستان فإنّ قاسم السليماني القيادي في الحرس الثوري الإيراني قد وصل إلى كردستان لبحث الأمور العالقة بين أربيل وبغداد

.
تزامن ذلك مع عقد الحزب الديمقراطي الكردستاني وحزب الاتحاد الوطني اجتماعاً حاسماً بعد ظهر الْيَوْمَ الأحد في ” دوكان ” بحضور الرئيس البارزاني والرئيس العراقي فؤاد معصوم..

.

ويذكر أنّ المعابر الثلاث مع ايران تُستخدم لاستيراد البضائع التجارية، والمشتقات النفطية.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك