الأسد يطيح بنصف أعضاء حزب البعث الحاكم.. ما هي الأسباب؟

حول العالم 23 أبريل 2017 0
الأسد يطيح بنصف أعضاء حزب البعث الحاكم.. ما هي الأسباب؟
+ = -

كوردستريت  وكالات

أطاح بشار الأسد خلال ترؤسه لجلسة طارئة للقيادة القُطرية لحزب البعث “الحاكم” بنصف أعضاء قيادات الصف الأول للحزب، وذلك في اجتماع عُقد أمس السبت وسيستمر حتى يوم الأحد.

وذكرت مصادر إعلامية موالية أن القيادة الجديدة والتي تتكون من 15 عضوًا تضمنت كلًّا من: بشار الأسد كأمين قُطري وهلال هلال كمساعد له ويوسف الأحمد كرئيس مكتب التنظيم وشعبان عزوز رئيس مكتب العمال وعمار ساعاتي رئيس مكتب الشباب، وجميعهم كانوا أعضاء سابقين في الحزب واحتفظوا بمناصبهم، فيما تم إدخال أعضاء جدد وهم الوزير السابق للإعلام محسن بلال والسفير السابق مهدي دخل الله وعضو مجلس الشعب حمود الصباغ وأمين فرع الحزب- السويداء ياسر الشوفي وأمين فرع حمص عمار السباعي والسفيرة السابقة في اليونان هدى حمص.

ويعد من أبرز الأعضاء الذين تمت الإطاحة بهم من مناصبهم في الحزب: رئيس الحكومة عماد خميس، ووزير الدفاع فهد جاسم الفريج، ورئيسة مجلس الشعب هدية عباس.

أما بالنسبة للجنة الرقابة الحزبية فقد ضمت كلًّا من سان خلف رئيسًا لها وأميمة سعيد وزياد صباغ وجورج الريس ومحمد أشرف باشوري أعضاء فيها.

وقد أكدت مصادر مطلعة أن الاجتماع الطارئ للحزب والتغيرات التي طرأت عليه سببها محاولة من النظام السوري الالتفاف على العقوبات الغربية التي فرضت على قيادات الحزب وشخصيات بارزة والتملص منها.

تجدر الإشارة إلى أن النظام كان قد أجرى في أواخر العام الماضي 2016 تغييرًا شاملًا في قيادات 11 فرعًا للحزب بالمحافظات وثلاث جامعات من أجل التملص من العقوبات الغربية التي استهدفت عشرات المسؤولين في النظام.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك