التعامل مع الصراعات الحساسة: دروس من “صانع أفلام وثائقية” في الشرق الأوسط

آراء وقضايا 10 أبريل 2024 0
التعامل مع الصراعات الحساسة: دروس من “صانع أفلام وثائقية” في الشرق الأوسط
+ = -

كوردستريت|| #اراء وقضايا 

بقلم علي شهاب 

لم نكن قد انتهينا حتى من كتابة وتصور – كصحفية مستقلة – لفيلم وثائقي لقناة الجزيرة عام 2010، عندما اضطررت إلى مواجهة سيل من الانتقادات والشتائم من الجمهور العربي واللبناني لأننا نشرنا صورة ترويجية للفيلم تظهر فيها أعلام حزب الله وإسرائيل يواجهان بعضهما البعض على الفيسبوك.

وكانت فكرة الفيلم الذي قررنا أن نطلق عليه اسم “ساعة الصفر” هي إجراء “محاكاة” افتراضية لما ستبدو عليه الحرب المستقبلية بين الجانبين.

عادة، يستخدم قادة الجيوش الكبيرة عمليات المحاكاة لرسم السيناريوهات ووضع الخطط العسكرية. كان استخدام المحاكاة في الفيلم الوثائقي غير مسبوق.

غالبًا ما يتجاهل الصحفيون الذين يغطون الصراع في الشرق الأوسط رأي الطرف الآخر، مما يؤدي إلى نقص حاد في المعلومات وعدم التعامل الموضوعي مع المنتج الصحفي أو الإعلامي. ونجد أن الصحافة الإسرائيلية تبني معلوماتها بناء على ما تسربه المؤسسات العسكرية والأمنية في تل أبيب، والتي تخضع مباشرة للرقابة العسكرية، في حين أن القلة القليلة من الصحفيين العرب الذين يتناولون هذه القضية يعتمدون في الغالب على انطباعات شخصية أو أحكام مسبقة، يتداخل فيها الانتماء السياسي مع الالتزام الأيديولوجي، ويضاف إلى كل ذلك وعي شعبي قذر يفتقر في أغلب الأحيان إلى المنهجية العلمية والمهنية.

ومن المعروف أن لبنان في حالة حرب مع إسرائيل التي تحتل جزءا من أراضيه وشنت خمس حروب على هذا البلد الصغير خلال ثلاثة عقود. ولذلك يمنع على أي لبناني أن يقوم بأي اتصال مع إسرائيلي لأي سبب من الأسباب، وينطبق هذا القانون على العمل الصحفي والإعلامي.

وهكذا وجدت نفسي أمام معضلة حقيقية. كيف يمكن إنتاج فيلم بهذه الحساسية دون الوصول إلى معلومات مباشرة؟ ولا تقتصر هذه المعضلة على إسرائيل، بل إن الطرف الرئيسي الآخر في الفيلم، حزب الله، لا يتحدث عادة عن استعداداته وانتشاره العسكري لأنه تنظيم سري يتبنى أسلوبا غير متكافئ في القتال.

  alt  

وكشف الفيلم الوثائقي عن محاور الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان في أي حرب مقبلة، وكذلك المحاور التي قد يتسلل منها مقاتلو حزب الله إلى شمال إسرائيل.

لقد بدأت بالتوصيات العامة التي قدمتها لجنة تحقيق إسرائيلية برئاسة القاضي إلياهو فينوغراد، والتي كانت مسؤولة عن تقييم نتائج حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

وتضمن التقرير، المعروف باسم تقرير فينوغراد، معلومات مهمة حول أهم الثغرات التي تحتاج المؤسسات العسكرية والسياسية الإسرائيلية إلى معالجتها في أي حرب مقبلة.

كما اعتمد البحث عن المصادر الأولية على عشرات الدراسات العسكرية المتخصصة التي أجرتها مؤسسات بحثية أمريكية وإسرائيلية. وهي عادة مواد في غاية الأهمية، وأجزاء كبيرة منها مهملة بشكل عام في الإعلام العربي، ولا يوجد تحليل أو فهم دقيق لمنهجيتها وأهميتها.

ثم حددت بعد ذلك شخصيات خبراء لها علاقات بالجيش الإسرائيلي لإجراء مقابلات معهم.

إقناع الضيوف الإسرائيليين بإجراء المقابلة لم يكن سهلاً، خاصة وأن العملية لم تتم بيننا كفريق من الباحثين والمحررين وكتاب السيناريو، وبينهم بشكل مباشر لاعتبارات قانونية، بل من خلال فريق صحفي مقيم في فلسطين. . لكن في الإنتاج الوثائقي، يعتبر نفس الرفض في حد ذاته مادة يجب استخدامها.

رد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق دان حالوتس على طلبنا لإجراء مقابلة برسالة بريد إلكتروني غاضبة وقاسية احتفظنا بها كمادة للفيلم. وكان سبب رفضه التشكيك في قدرة وسيلة إعلامية عربية على أن تكون “متوازنة” عند الحديث عن موضوع حساس كهذا.

وعلى الطرف الآخر من الطيف، تم رفض طلبنا لإجراء مقابلة مع مسؤول عسكري في حزب الله، على الرغم من أننا اقترحنا عدم إظهار وجهه الحقيقي أمام الكاميرا. وقررنا اللجوء إلى مقابلة ضباط عسكريين في الجيش اللبناني لتعويض هذا الجانب، خاصة أن الجيش في لبنان على تماس مباشر مع الحروب السابقة وهو بطبيعة الحال معني بأي حرب وإجراءات عسكرية مقبلة على الجانب اللبناني.

وسرعان ما تبين أن الطرفين يشتركان في ممارسة

 الحرب النفسية  ويخاطبان جماهيرهما بما يطمئنهما إلى قدرتهما على هزيمة الطرف الآخر. وبالتالي، قد يهتمون بالحديث الإعلامي، رغم عداوتهم الشديدة وقلة ظهورهم إعلامياً، إذا تم طرح فكرة الفيلم كما هي وتوضيح ضرورة مقابلة جميع الأطراف؛ وإلا فسيبدو أنهم لا يملكون حلولاً لسيناريوهات “المحاكاة” العسكرية!

وهكذا نجحت في اختراق جدار الرفض من الطرفين، بل وحصلت على مساهمات ومعلومات قيمة لم أتوقع الحصول عليها.

ووافق نعيم قاسم، نائب زعيم حزب الله، على إجراء مقابلة مطولة بعد أن أوضحنا أن الإسرائيليين سيقدمون وجهات نظرهم حول الموضوع. وافق اثنان من كبار الضباط اللبنانيين المتقاعدين حديثاً على إجراء مقابلة متعمقة بعد إجراء بحثهما الخاص، كما فعل ضابط عربي.

وعلى الطرف الآخر من الطيف، كان الضيف الإسرائيلي، الذي خدم في المخابرات العسكرية، يضع فنجان قهوة عليه صورة زعيم حزب الله حسن نصر الله على مكتبه أثناء التصوير. وقال الضيف الإسرائيلي للصحفي الفلسطيني الذي وظفناه لإجراء المقابلة في إسرائيل إن الكوب هدية من أحد أصدقائه اللبنانيين!

ومن بين الضيوف الإسرائيليين الذين وافقوا على إجراء مقابلات معهم، عقيد سابق في سلاح الجو الإسرائيلي ومدير برنامج استخبارات عسكرية في معهد الأمن القومي في تل أبيب، ومراسل عسكري لإذاعة الجيش الإسرائيلي، ومسؤول سابق في الاستخبارات العسكرية الأمريكية.

التحدي الثاني كان أن كاتب السيناريو لبناني، مما يعني أنني سأتهم بالتحيز حتى قبل الانتهاء من الفيلم. ولحل هذه القضية قررت استخدام نفس الدراسات الإسرائيلية التي ترسم سيناريوهات الحرب المقبلة باعتبارها المادة الأساسية التي أطرحها على مختلف الأطراف وأطلب منهم التعليق عليها. لقد استكشفت أيضًا دمج المنهج العلمي المستخدم في البحث العلمي في سيناريو الفيلم. وهكذا بدأ الفيلم بطرح فرضيات وأسئلة ثم انتقل إلى محاولة الإجابة عليها من خلال مختلف الضيوف. وأوضح النص النهائي موضوعات المعارك البرية، ودور القوات الجوية الإسرائيلية، وقدرات حزب الله الصاروخية، والأنظمة الإسرائيلية الحديثة المضادة للصواريخ، والإجراءات المتخذة لمعالجة نقاط الضعف التي ظهرت على الجانبين في حرب عام 2006.

حصل الفيلم على تغطية ممتازة في مختلف وسائل الإعلام الإقليمية. وسرعان ما تحولت الإهانات على

صفحتي على فيسبوك قبل ثلاثة أشهر من عرض الفيلم إلى سيل من الثناء والتهاني.

لقد كان من غير المعتاد في الشرق الأوسط إنتاج برنامج تلفزيوني حول قضية حساسة مثل الحرب “المقبلة” واستضافة مختلف الأطراف المعنية.

لكن إصراري على وجود ضيوف إسرائيليين في الفيلم ومعرفة آرائهم حول احتمالات الحرب وما سيحدث خلالها، فضلاً عن حرصي على جعل “محاكاة” الحرب فيلماً وثائقياً أقرب ما يكون إلى الواقع، كل ذلك ساهم في نجاح العمل.

في عام 2012، بعد أقل من عامين على عرض الفيلم الوثائقي، أتيحت لي الفرصة لتكرار التجربة، ولكن هذه المرة على نطاق أوسع. لقد تعلمت الكثير من التجربة السابقة، وأنتجت هذه المرة فيلمًا بميزانية أكبر بعنوان “حافة الهاوية” من جزأين.

ولم يكن الأمريكيون والإيرانيون قد توصلوا بعد إلى اتفاق نووي في ذلك الوقت. وكان موضوع الفيلم الجديد هو احتمال نشوب حرب إقليمية تشمل إيران والولايات المتحدة وإسرائيل وسوريا وغزة ولبنان. تمكنا من إجراء المزيد من المقابلات والحصول على موافقة الشخصيات الرئيسية في الولايات المتحدة وروسيا وإيران وإسرائيل.

في الصباح التالي لعرض الجزء الأول من الفيلم، قال معلق إسرائيلي، وهو صحفي كبير معروف، حرفيا في برنامج تلفزيوني على القناة الرسمية الأولى في إسرائيل: “حافة الهاوية عمل متوازن”.

لقد جاء هذا التصريح من شخص يعيش في بلد يحتل جزءًا من بلدي وقام بتدمير منزلي في القرية بشكل متكرر بتفجيراته وهجماته المتكررة، وكان بمثابة شهادة على العمل الجيد الذي تم إنجازه.

في الشرق الأوسط، ليس من السهل على أي صحفي أو مخرج أفلام أن يتناول موضوعات سياسية أو تتعلق بالشؤون العامة دون أن يتوقع التعرض للانتقاد أو المخاطرة الشخصية.

لقد واجهت تهديدات مختلفة بعد كل مقال رئيسي أو فيلم قمت بإنتاجه. وربما أكتب عن ذلك يوما ما. لكن الدرس الإعلامي الذي تعلمته من 15 عاماً من كتابة الأفلام والسيناريوهات والأبحاث هو أن التعددية ليست شرطاً للتميز في الشرق الأوسط فقط. التعددية والتعاون عبر الحدود هما السبيل الوحيد للتميز في الصحافة!

 

علي شهاب
البدوي الرقمي | علم النفس التنظيمي | مخرج سينمائي | أوسينت | الصحفي الحائز على جوائز | منشئ المحتوى الإبداعي (AR EN FR

 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك