خلافات كوردية بشأن منصب رئيس الجمهورية

حول العالم 02 سبتمبر 2018 0
خلافات كوردية بشأن منصب رئيس الجمهورية
+ = -

خلافات كوردية بشأن منصب رئيس الجمهورية

كوردستريت نيوز || وكالات

كشفت مصادر سياسية كوردية، السبت، عن وجود خلافات بين الأحزاب الكوردية، حول منصب رئيس الجمهورية.

وذكرت المصادر أن “الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي تقوده عقيلة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، مصر على ترشيح أحد زعمائه للمنصب، ويرفض وجود أي مرشح كوردي من الأحزاب الأخرى، حيث يعتبر المنصب استحقاقا له”.

وأضافت أن “الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود بارزاني، يرى أن المنصب صار من استحقاقه، خاصة بعد أن انتهت فترة رئاسة بارزاني لإقليم كوردستان العام الماضي”.

وأشارت إلى أن “نائب رئيس وزراء العراق الأسبق، رئيس تحالف العدالة والديمقراطية برهم صالح دخل كأحد المرشحين، وهذا ما عمق الخلاف أيضا”.

وبحسب اتفاق غير مدرج في الدستور العراقي، فأن منصب رئيس الجمهورية ومنذ أول انتخابات حصلت بعد سقوط نظام صدام حسين، من حصة المكون الكوردي، حيث شغله طالباني بين عامي 2006 – 2004، ثم القيادي في حزب طالباني، فؤاد معصوم الذي تسلم المنصب عام 2014 وانتهت ولايته قبل أشهر.

ووصل وفد كوردي مساء اليوم إلى العاصمة بغداد، حيث عقد اجتماعا مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قبل الدخول في مباحثات مع ممثلي الاحزاب العراقية الاخرى لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأكد معصوم خلال اللقاء على ضرورة تظافر جهود الجميع من أجل الوصول إلى تفاهمات تسهم في توحيد الصفوف، تمهيدا لتشكيل حكومة تلبي طموحات الشعب بكافة مكوناته.

ومن المقرر أن يبدأ الوفد غدا الأحد مشاوراتهما مع القوى السياسية العراقية ببرنامج موحد يتعلق بالمطالب الأساسية لمواطني اقليم كوردستان.

ويضم الوفد كلا من فاضل ميراني وفؤاد حسين وجعفر إيمنيكي وأوميد صباح من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والملا بختيار وسعدي أحمد بيرة وفرياد رواندوزي وخالد شواني من الاتحاد الوطني.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك