خمس نصائحٍ غذائيةٍ لتعزيز التئام الجروح

حول العالم 09 فبراير 2018 0
خمس نصائحٍ غذائيةٍ لتعزيز التئام الجروح
+ = -

خمس نصائحٍ غذائيةٍ لتعزيز التئام الجروح

كوردستريت – صحتك 

نتعرض جميعنا للجروح من قَطعٍ، خدشٍ، أو كشطٍ يؤدي إلى تلفٍ في الجلد، وتلتئم مُعظم الجروح بسرعةٍ عند المحافظة على نظافتها وتعقيمها في الأشخاص الأصحاء، في حين تتطلب الجروح الأكثر خطورةً تدخلاً طبيّاً غالباً، ومنها تقرحات الاستِلقاء المعروفةِ أيضاً باسم قرحة الضغط أو قرحة السرير، وهي تصيب الأشخاص طريحي الفراش، الذين يستخدمون كرسياً متحركاً، أو الذين لا يقدرون على تغيير موضعهم. وتظهر القرحة في العظام القريبة من الجلد، مثل الكاحلين، الظهر، المرفقين، الكعب، والوركين، بينما يتعرض الأشخاص المصابون بمرض السكري بخطر إصابةٍ أكبر بتقرحات القدم التي تتطلب أسابيعاً وربما شهوراً لكي تُشفى تماماً.

تؤثر الخيارات الغذائية والحالة التغذوية على التئام الجروح، حيث يزداد الاحتياج للطاقة، الفيتامينات، المعادن، والبروتين لتعزيز التئام الجروح الخطِرة، كما تُفقد موادٌ غذائيةٌ خلال نزف الجروح.

نصائحٌ غذائيةٌ:

  1. يقع تناول السعرات الحرارية الكافية في مقدمة الأولويات، وذلك باتباع نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ من الأطعمة المغذية، ويتمثل ذلك في بالتخطيط لوجباتٍ رئيسيةٍ وخفيفةٍ صحيةٍ ومتوازنةٍ، والتي تشمل أطعمةً من جميع المجموعات الغذائية الموجودة في الطبق الصحي (بديل الهرم الغذائي)، مثل البروتين، الفواكه، الخضروات، منتجات الألبان، والحبوب.
  2. تناول كمياتٍ مثاليةً من البروتين، واسع إلى ما بين 20 إلى 30 جراماً في كل وجبةٍ رئيسيةٍ، وما بين 10 إلى 15 جراماً في كل وجبةٍ خفيفة، حيث تحتوي قطعة الدجاج المطبوخ على 20 إلى 25 جراماً من البروتين، وكذلك اللحوم الخالية من الدهون والأسماك بحجم أوراق اللعب (حوالي ثلاث أونصات)، بينما تحتوي البيضة الواحدة على ستةٍ إلى سبعةِ جرامات، وتماثلها ملعقةٌ كبيرةٌ من زبدة الفول السوداني وأونصةٍ واحدةٍ من الجبن، في حين يحتوي كوبٌ واحدٌ من الحليب قليل الدسم أو اللبن على ثمانية جرامات من البروتين.
  3. المحافظة على ترطيب الجسم بشرب الماء والمشروبات غير المحلاة مثل الشاي، القهوة، عصير الفواكه الطبيعي 100%، والحليب الذي يحتوي على البروتين أيضاً.
  4. تتطلب بعض الجروح كميةً أعلى من الفيتامينات والمعادن، لذلك يُفضل التحدّث مع اخصائي التغذية لوضع خطةٍ غذائيةٍ مناسبةٍ، بحيث تحتوي على كمياتٍ مثاليةٍ من السعرات الحرارية، البروتين، السوائل، الفيتامينات، والمعادن لاحتياجاتك الخاصة.
  5. ضبط مستوى السكر في الدم هي أفضل طريقةٍ لعلاج الجروح وتفاديها عند المصابين بمرض السكري، إذ ينبغي متابعه مع الطبيب المعالج وأخصائي التغذية لوضع خطةٍ خاصةٍ للتحكم بمستويات السكر في الدم.
آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك