“مخطط أمريكي إسرائيلي” لمواجه طموحات إيران في سوريا

حول العالم 29 ديسمبر 2017 0
“مخطط أمريكي إسرائيلي” لمواجه طموحات إيران في سوريا
+ = -

كوردستريت | وكالات |

وقَّعت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وثيقةً، للتعاون الاستراتيجي بين الدولتين لمواجهة التمدد الإيراني في المنطقة، وخاصة سوريا، ووضع خطط تفصيلية لمواجهته عسكريًّا وأمنيًّا وسياسيًّا.

 وذكر موقع “العربية نت” أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، أجرى، في 12 من الشهر الجاري، على رأس وفد أمنيّ إسرائيليّ رفيع المستوى، مباحثات سرية على مدار يومين مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، هربرت ماكماستير، وطاقمه الأمني، تمخضت عن توقيع وثيقة للتعاون الاستراتيجي بين الدولتين.

وقالت مصادر أمريكية وإسرائيلية، إن التفاهم الاستراتيجي تضمن خطط عمل تفصيلية لمواجهة إيران.

وتتضمن الخطة تشكيل فريق عمل مشترك لمواجهة النشاط الإيراني في المنطقة، وخاصة بشأن منع التموضع العسكري الإيراني في سوريا، ومواجهة حزب الله، والاستعداد لليوم الذي سيلي انتهاء الحرب في سوريا.

إضافةً إلى تشكيل فريق ثان مشترك، يعالج ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية، ومحاولات إيران تزويد حزب الله بأسلحة استراتيجية، ومنع إنشاء إيران مصانع لإنتاج الصواريخ الدقيقة في سوريا و لبنان.

أما طاقم العمل الثالث فسيعالج سيناريوهات التصعيد المُحتملة في المنطقة، والتي قد تتدخل فيها إيران، وخاصة سيناريو حرب مع حزب الله، إضافةً إلى فريق رابع يتولى العمليات السرية والجهود الدبلوماسية لإجهاض القدرة النووية الإيرانية.

وكان رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”، أكد أن “بلاده لن تسمح لإيران بتعزيز وجودها العسكري في سوريا”.

وأضاف: “نحن نحمي أمننا بتمسكنا بسياسة واضحة، ولن نسمح للجيش الإيراني بالاستقرار في سوريا لمهاجمتنا، وسنعمل على منع إنتاج أسلحة دقيقة وقاتلة تستهدفنا”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك