مسلسل ولاد بديعة تتمرد على الليبرالية.. وسلافة معمار تستحق الاوسكار

آراء وقضايا 09 أبريل 2024 0
مسلسل ولاد بديعة تتمرد على الليبرالية.. وسلافة معمار تستحق الاوسكار
+ = -

كوردستريت|| #آراء وقضايا 

 

حسام عبد الحسين

 

إن السينما والمسرح والفن والادب تعبير فيمحتواها عن مصالح واخلاق الطبقة الحاكمة،كونها المتحكمة بشكل مباشر وغير مباشر فياموال الانتاج وقانون الهيئات التمثيليةوالسينمائية ووسائل العرض والبث.

وهذا يرجع الى أن النظام الرأسمالي العالمي حيندخل في ازمة عالمية في عام ١٩٦٠ – ١٩٧٠ نتيجةصعود الاشتراكية، طورَ من نفسه (اي الرأسمالية) وأنتج النظام اللبرالي الذي عمل على تدخل الطبقةالحاكمة في كل ميادين الحياة من السينما والمسرحوالفن والادب والرياضة..الخ. للسيطرة على المجتمعوزيادة الارباح المالية لافراد السلطة، لذا نجدلمساتهم ونشم رائحتهم في كل هذه المجالات.

 

إن مسلسل ولاد بديعة التي عرض في رمضان ٢٠٢٤ قد اعطى حقيقة الظواهر الاجتماعية الواقعية.

 

ويمكن التمعن والتوقف في قضايا المسلسل:

 

مسألة الاغنياء: يُبين المسلسل أن جميع الاغنياءسراق، ويقسم طرق السرقة، وتتم عمليات غسيلالاموال للتغطية عليها، هنا تتضح قدرة الكاتبالعلمية في الاقتصاد بان دوران الاموال لا يمكنكسبه واستثماره بشكل طبيعي وجهد عمليلتكوين الثراء وانما يتم بالسرقة، وباقل تقدير دونمبدأ كأرباح مشاهير كرة القدم حيث الاعلى منهمسراق المال العام ويتم غسيل الاموال في كرة القدم. 

 

استغلال الدين: حين عجز (مختار) في اخفاءفشله وعقده النفسية وجرائمه بقتل والدته من اجلالميراث وقتل زوجة ابيه (بديعة) وظلم اولادها ودمرصديقه، واستمرت احقاده، لم يجد ألذ واضمنوسيلة من استغلال الدين كونه اداة مهيئة لذلك،والسلطة السياسية داعمة له للسيطرة علىالمجتمع، لذا (مختار) كسب المجتمع والسلطةوحماية نفسه وامواله، ولولا افتضاح جريمة القتللاحدالشيوخللرأي العام لما تم القبض عليه. 

 

 انانية الاب: ان كل العاهات في شخصية (مختار) وكل ردود الفعل لاولاد بديعة هي نتيجة انانيةوالدهم (عارف الدباغ)، وهذا طرح حقيقي لمشكلاتالمجتمع والتي غالبا تلونها الدراما بقدسية الابووجوب طاعته واعطائه سلطة ابوية تنسجم معاخلاق وارادة الطبقة الحاكمة. 

 

احقاد الام: كشفت المسلسل كيفية تبث الاماحقادها ودسائسها الملونة بالحنان والعاطفةوتحفر كلماتها المدمرة في عقل ابنها (مختار) ويستمر الصراع الطبقي مع نفسه واخوتهوالمجتمع. 

 

الصراع الطبقي: ينتج عن توزيع غير عادل لثروةالبلد، لذا الصراعات في المسلسل نتيجة هذاالصراع، وما الصراعات  داخل المجتمعات جميعهانتيجة هذا الصراع لا غير. 

 

اولاد الحرام: ابدعت المسلسل في ايضاح حقيقةأن اولادالحرام بشر متساويين مع باقي البشر،وما هذا المصطلح (ابن الحرام) الا طريقة ابتكرهاالساسة لاسقاط معارضيهم وخصومهم سياسياواجتماعيا. 

 

الحب: فسد نتيجة الصراع الطبقي الناتج عنالفوارق المالية لا غير، ولا وجود لاي مشكلة اخرىتفسده او تنهيه، وهنا بينت المسلسل في عدةمشاهد ذلك. 

 

الشهادات الاكاديمية تمنح هدايا للاغنياء كمافعل والد زوجة شاهين. اثبتت المسلسل ان هذهالشهادات لا تنتمي الى الوعي ولا الى الثقافة فيشيء، حيث المناهج الدراسة انعكاس مباشر لاخلاقالسلطة. 

 

ركزت المسلسل في الحلقة الاخيرة عن الهجرة منالريف الى المدينة. هذه القضية انتاج الطبقةالحاكمة للتمايز والتفريق بين اهل الريف والمدينةوبالتالي؛ ارباح مالية للطبقة الحاكمة وسيطرةفكرية وجمهور انتخابي..الخ. 

 

الطبقة الحاكمة في الانظمة الرأسمالية تتهرب منمسؤولياتها، وخصوصا النساء أمثال حالة (بديعة) فلو كان دور للدولة في حمايتها لما تم التحرش بهاواستغلالها من (عارف الدباغ)، وملايين الحالاتامثالها في مجتمعات العالم. 

 

ولا ننسى أن التحرش صناعة سياسية لاضطهادالمرأة وارجاعها الى البيت والمطبخ وضرب فكرةالمساواة التامة مع الرجل، كما حدث في الثورتينالتونسية والمصرية بارسال مجاميع داخلالمتظاهرين للتحرش بالنساء لاسكات صوتهن.

 

ولاد بديعة مسلسل فكري توعوي وشامل للدراماوالكوميديا والاكشن والغموض والرومانسية وحتىالسيناريو والحوار طُرح بطريقة فكرية. 

 

ملاحظة/ أن الممثلات الحائزات على جائزة الاوسكارأمثال رينيه زيلويغر وفرانسيس مكدورماند وإيماستون وبري لارسون لم تكن سلافة معمار أقل منهنفي دور (سكر)، بدليل: يمكن مراجعة افلامهنوالمقارنة مع (سكر).

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك