مباحثات روسية تركية إيرانية لإقامة منطقة “خفض توتر” في إدلب

حول العالم 17 أغسطس 2017 0
مباحثات روسية تركية إيرانية لإقامة منطقة “خفض توتر” في إدلب
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الأربعاء، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو سيزور أنقرة، لمناقشة إقامة منطقة “خفض توتر” في محافظة إدلب، مع نظيريه التركي والإيراني.

وقال أوغلو، في حديث مع قناة تي آر تي التركية، إن “الوضع في إدلب مهم جدًّا لتركيا”، مشيرًا إلى أن “الاجتماعات بشأن خفض التوتر في إدلب متواصلة، وآخرها كان في طهران على مستوى الخبراء، مطلع آب/أغسطس الجاري”.

وأوضح أوغلو أن “إجراء محادثات تقنية بين تركيا وروسيا وإيران، للوصول إلى حلٍّ سياسي سيكون الخطوة التالية بعد ضمان تطبيق وقف إطلاق النار”، مؤكدًا أن “تركيا تؤمن أن الحل السياسي هو الخيار الأفضل”.

وفي السياق ذاته كشفت مصادر دبلوماسية روسية عن محادثات تجريها موسكو وأنقرة وطهران، لتقريب وجهات النظر حول اتفاق على إعلان منطقة “خفض توتر” في محافظة إدلب، شمالي سورية، خلال الأسابيع المقبلة.

 وأفادت وكالة “نوفوستي” الرسمية، أمس، بأن زيارة رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف إلى أنقرة ستُركز على هذا الملف، خلال المحادثات التي يُجريها مع نظيريه التركي والإيراني، والتي تستضيفها تركيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعلن في وقت سابق، أن “العمل جارٍ على تنسيق المواقف لإقامة منطقة أخرى من خفض التوتر”. لكنه أشار إلى صعوبات تعترض التوصل إلى اتفاقات، ووصف الوضع في إدلب بأنه “أكثر تعقيدًا بالمقارنة بالموقف في الجنوب أو في ريفي حمص ودمشق”

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك