البارزاني و جان فرانسوا جيرو يناقشان العلاقات الثنائية في هولير

ملفات ساخنة 03 مارس 2014 0
+ = -

استقبل السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان يوم الأربعاء 26/2/2014 في صلاح الدين، السيد جان فرانسوا جيرو المدير العام لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفرنسية والوفد المرافق له، وفي مستهل اللقاء اعرب ممثل الخارجية الفرنسية عن شكره لاتاحة فرصة اللقاء بالرئيس بارزاني، مشيرا الى الأوضاع الأمنية والسياسية السيئة التي يعيشها العراق، ومعربا عن قلقه حيال عدم تفعيل أسس الفيدرالية والعمل البرلماني وضعف الأجهزة القضائية العراقية وتعميق الخلافات بين المكونات العراقية.

كما أعرب السيد جيرو عن أمله في أن تفتح انتخابات مجلس النواب العراقي المقبل أبوابا حل المشاكل في العراق، وعن العلاقات بين الاقليم وفرنسا أشار الى أنه يحمل رسالة صداقة الى شعب كوردستان، معتبرا التطور الذي يشهده الاقليم وسط الأوضاع المعقدة في العراق بالمهم والملفت للنظر.

من جانبه وبعد الترحيب الحار بالوفد الضيف وفي سياق حديثه عن الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق وكذلك المشاكل بين أربيل وبغداد، أشار الرئيس بارزاني الى ان مصدر المشاكل هو خرق الدستور العراقي واحتكار السلطة. والنتيجة كما نراها، ابتعاد العراق عن كل معاني الدولة وعدم تقديم الخدمات وعدم توفير الأمن والحياة المؤسساتية للبلاد.

وأعرب الرئيس بارزاني عن أمله في أن يفتح التزام الأطراف العراقية بالدستور واجراء انتخابات مجلس النواب العراقي، آفاقا نحو حل مشاكل العراق.
وبحث الجانبان كذلك خلال اللقاء الأوضاع السياسية في المنطقة وآخر تطورات الأوضاع في سوريا.
 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك