بابكر زيباري: المفاوضات مستمرة وليس هناك تمركز لأي قوة عراقية في معبري إبراهيم الخليل وفيشخابور

حول العالم 31 أكتوبر 2017 0
بابكر زيباري: المفاوضات مستمرة وليس هناك تمركز لأي قوة عراقية في معبري إبراهيم الخليل وفيشخابور
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أعلن رئيس أركان الجيش العراقي السابق، القيادي في قوات البيشمركة، بابكر زيباري، اليوم الثلاثاء، 31 تشرين الأول، 2017، عدم تموضع أي قوة عراقية في معبري إبراهيم الخليل وفيشخابور الحدوديين.

وقال زيباري  إن “التفاوض بين الوفدين العسكريين لإقليم كوردستان والعراق مستمر”، مضيفاً: “نأمل عدم إثارة أي نزاع بين البيشمركة، والجيش العراقي والحشد الشعبي”.

وأشار زيباري إلى وجود تفاهم بين قوات البيشمركة والجيش العراقي، مبيناً أن “وفداً عسكرياً عراقياً زار الأكاديمية العسكرية في زاخو”.

وحول الأنباء التي تحدثت عن سيطرة القوات العراقية على معبر إبراهيم الخليل، قال زيباري: “حتى الآن لم تتمركز اي قوة من الجيش العراقي والحشد الشعبي في معبري بيشخابور وإبراهيم الخليل”.

وكانت وسائل إعلام قد أفادت بـ”تسلم القوات العراقية، معبر إبراهيم الخليل الحدودي مع تركيا، وأن رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي وصل إلى المعبر لاستلامه من البيشمركة”، وهو ما نفته مديرية الجمارك العامة في إقليم كوردستان جملةً وتفصيلاً.

من جانبه، قال نائب مدير معبر إبراهيم الخليل، محمد طاهر ، إنه “ليست هناك أي قوة عراقية في معبر إبراهم الخليل”، متابعاً أن “القوة التي شوهدت اليوم في المعبر كانت ترافق رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي، الذي انتقل إلى تركيا عن طريق المعبر وعاد بعد عقده اجتماعاً استغرق مدة وجيزة”، مشيراً إلى أن “الحركة في المعبر طبيعية”.

ولا توجد أي تحركات عسكرية في معبر إبراهيم الخليل وأن الحركة التجارية طبيعية كما في السابق، ولا توجد أيح مفاوضات لتسليم معبر إبراهيم الخليل للقوات العراقية، بحسب المسؤولين في المعبر”.

وحسب المصادر:  رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي، جاء إلى إقليم كوردستان مستقلاً مروحية هيليكوبتر، ومن ثم توجه في موكب مكون من 6 سيارات إلى منطقة (سلوبي) في كوردستان تركيا برفقة القيادي في قوات البيشمركة، جمال إمينكي، عن طريق معبر إبراهيم الخليل، وعادا من المعبر ذاته إلى إقليم كوردستان، ثم إلى العراق”.

 

روداوو

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك