صحيفة “غلوبال تايمز”: زيارة الأسد إلى الصين.. أهدافها وأبعادها السياسية

صحافة عالمية 21 سبتمبر 2023 0
صحيفة “غلوبال تايمز”: زيارة الأسد إلى الصين.. أهدافها وأبعادها السياسية
+ = -

كوردستريت|| الصحافة

يسافر رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى الصين، حيث من المتوقع أن يشارك في قمة ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ، بالإضافة إلى اجتماعات أخرى رفيعة المستوى، حسب ما أكّدت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

وبحسب الصحيفة، يعتقد الخبراء الصينيون أن زيارة الأسد من شأنها أن تعمل على “توسيع اعتراف الشرق الأوسط بمفهوم الصين، المتمثل في السعي إلى التنمية السلمية الإقليمية”.

ومن المتوقع مناقشة التعاون العملي بين البلدين، بما في ذلك مشاركة الصين في إعادة إعمار سوريا.

ويُنظر إلى زيارة الأسد للصين على أنها إشارة إلى إمكانية استعادة العلاقات الصينية – السورية مرة أخرى إلى مستوى ما قبل الحرب التي شنت على سوريا، عندما كان الجانبان منخرطين في نطاق واسع من التعاون، وتقاسما صداقة ثابتة بين الشعبين، تضيف الصحيفة.

يين قانغ، وهو باحث في معهد دراسات غربي آسيا وأفريقيا، في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، أكّد أنّ “البلدين يرحبان بالعلاقات الثنائية”، وأنه “من المتوقع أن يتطرق الأسد إلى التعاون العملي عند لقائه مع القادة الصينيين، بما في ذلك استئناف المشاريع السابقة مثل بناء الخزانات وحقول النفط وغيرها من مشاريع البنية التحتية، فضلاً عن مناقشة مجالات التعاون المحتملة الجديدة”.

وأضاف يين أنّ “زيارة الأسد تأتي في وقت تسعى فيه سوريا إلى دبلوماسية جديدة متوازنة وشاملة في الفترة التاريخية الجديدة، والصين بلا شكّ جزء مهم للغاية”، موضحاً أنّ “سوريا تعلق آمالاً كبيرة على الصين للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، وتسهيل التواصل مع تركيا وإيران وروسيا، باعتبارها دولة كبرى مستقلة ومحايدة”.

وتعدّ زيارة الأسد إلى الصين امتداداً لاعتراف الشرق الأوسط بالمفهوم الدبلوماسي الصيني، بحسب لي وي جيان، الباحث في معهد دراسات السياسة الخارجية، التابع لمعاهد شانغهاي للدراسات الدولية، والذي أكّد أنّ “الصين تدعم بقوة تعزيز التنسيق والاستقلال الاستراتيجي بين الدول العربية من أجل تعزيز الاستقرار والتنمية الإقليميين بشكل مشترك”.

وأشار لي إلى أنّ “مفهوم الصين، المتمثل في السعي لتحقيق التنمية السلمية الإقليمية والوطنية، لعب دوراً إيجابياً في دفع المصالحة الإقليمية في الشرق الأوسط”.

وانغ جين، الأستاذ المشارك في معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة نورثويست، أكّد بدوره أنّ “الصين تلتزم باستمرار بحل النزاعات من خلال الحوار الدبلوماسي، وتعارض التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لسوريا”، مشيراً إلى أنّ ذلك يأتي في “تناقض حادّ مع الولايات المتحدة، التي لديها صورة المستفزّ في الشرق الأوسط، وتتنصل من المسؤولية التي كان ينبغي لها أن تتحملها”.

وكانت وكالة سانا السورية أكّدت بدورها أنّ الزيارة جاءت “تلبية لدعوة رسمية من الرئيس شي جين بينغ”، وأنها ستشمل، بالإضافة إلى لقاء القمة بين الرئيسين، عدداً من اللقاءات والفعاليات التي سيجريها الرئيس الأسد والوفد المرافق، في مدينتي خانجو وبكين.

ويرافق الأسد، بالإضافة إلى زوجته السيدة أسماء، وفد رسمي يضمّ وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، ووزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام، والمستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان، ومسؤولين آخرين.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك