متى بدأت الذكورية؟

المراة و المجتمع 23 يونيو 2023 0
متى بدأت الذكورية؟
+ = -

كوردستريت|| المجتمع

لقرون، كان لدى الناس افتراضات خاطئة حول أصول المجتمعات التي يسيطر عليها الذكور، كما تكتب أنجيلا سايني الصحفية العلمية.

في عام 1930، عندما أعلنت حديقة حيوان لندن عن عدم احتوائها على قسم مونكي هيل، موطن 40 قردا من فصيلة قرود البابون، تصدرت القصة عناوين الصحف.

لسنوات عديدة، كان قسم “مونكي هيل” ، كما كان معروفا، مسرحا لأعمال عنف دموية ووفيات متكررة. ذكرت المجلة الإخبارية الأمريكية تايم عن الحادث الذي ثبت أنه القشة الأخيرة: “لقد سرق جورج، وهو عضو شاب في مستعمرة البابون، امرأة تنتمي إلى “الملك”، أكبر قرود البابون سنا في مونكي هيل”. بعد حصار شديد، انتهى الأمر بجورج بقتلها.

يلقي متنزه مونكي هيل بظلاله على كيفية تخيل خبراء الحيوانات هيمنة الذكور. عززت قرودها القاتلة الأسطورة الشائعة في ذلك الوقت بأن البشر كانوا جنساً ذكورياً بشكل طبيعي. بالنسبة لزوار حديقة الحيوان، شعروا كما لو أنهم ينظرون إلى ماضينا، الذي كان فيه الذكور العنيفون بطبيعتهم دائما ضحية للإناث الضعيفة.

في الحقيقة، لم يكن مونكي هيل طبيعيًا. كانت بيئتها الاجتماعية المشوهة نتاج عدد كبير جدا من ذكور القرود مع عدد قليل جدًا من الإناث بشكل مأساوي. بعد عقود فقط – مع اكتشاف أن أحد أقرب أقربائنا جينيا من الرئيسيات، قردة البونوبو، هو أمومي (على الرغم من أن ذكور النوع أكبر) – وافق علماء الأحياء على أن النظام الأبوي في جنسنا ربما لا يمكن تفسيره بالطبيعة وحدها.

بي بي سي

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك