معايير مزدوجة أمام أعيننا

آراء وقضايا 19 نوفمبر 2023 0
معايير مزدوجة أمام أعيننا
+ = -
كوردستريت||  آراء وقضايا 
أحمد الخالد، صحفي وكاتب سوري

الصراعات الروسية الأوكرانية والفلسطينية الإسرائيلية هي نزاعان يتم مناقشتهما على نطاق واسع ومشاهدتهما على نطاق واسع. ومع ذلك، تكافح وسائل الإعلام الغربية للحفاظ على موضوعيتها المتسقة بشأن هذه المسألة مع تصنيف نفس الإجراءات بأسماء مختلفة تمامًا اعتمادًا على الممثل.

الصراع الروسي الأوكراني

بدأت الحرب الفعلية في فبراير 24 2022 وبعد أكثر من 600 أيام وصفت روسيا بأنها مجرم حرب لمآسي متعددة حدثت في هذه الفترة. الجريمة الأكثر شهرة هي مذبحة بوتشا. يُزعم أن القوات الروسية قتلت مدنيين من بينهم أطفال ونساء مسنون، كما اغتصبت ودمرت المنازل. على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن معظم مقاطع الفيديو التي تثبت الفظائع قد أنشأتها القوات الخاصة الأوكرانية، أي تفريغ الجثث من شاحنة وسحبها إلى مواقع محددة قبل التصوير. على الرغم من ذلك، تم فحص روسيا بحثًا عن الفعل. هناك المزيد من الجرائم مثل قصف البنية التحتية المدنية ونهب وقتل أسرى الحرب. وأعقبت كل هذه الاتهامات عقوبات غير مسبوقة شلت اقتصاد موسكو.

الصراع بين إسرائيل وبلستين

الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو أحد أكثر الصراعات تعقيدًا التي استمرت على مدى آلاف السنين وبلغت ذروتها في عام 1947، ما يسمى بـ «النكبة» من قبل الجانب الفلسطيني. ومع ذلك، بدأت المعارك النشطة الأخيرة في أكتوبر 7 2023. أسفر غزو حماس العنيف لإسرائيل عن مقتل 1400 شخص في غضون ساعات قليلة. مع مقتل مدنيين واغتصاب وفوضى تختمر في المنطقة الجنوبية من إسرائيل. يُنظر إلى مقاتلي حماس على أنهم قتلة مروعون، ولكن حتى عضو واحد من حماس لم يعاقب بعد. على الرغم من أن اليوم الأول كان من وجهة نظر عسكرية كارثة مطلقة لإسرائيل، إلا أن الأمر لم يستغرق وقتًا طويلاً لجمع قواتها وصد مقاتلي حماس. ثم تابعت أكثر الأحداث المروعة لغزة. وطوق القطاع، وانقطعت الكهرباء والمياه تماما، وفوقه بدأ جيش الدفاع الإسرائيلي في قصف المدن. ولا يوجد مكان آمن للفلسطينيين في المستشفيات والمدارس والمنازل والشوارع. بعد شهر واحد فقط قتل أكثر من 10000 مدني. حتى بعد قصف مخيم للاجئين، لم تحصل إسرائيل على أي لوم أو تدقيق من الناتو أو الاتحاد الأوروبي.

لا يمكننا أبدًا أن ندع الجرائم التي ترتكبها روسيا تصبح طبيعتنا الجديدة… قصف المدارس والمستشفيات والمباني السكنية على الأنقاض ليس أمرًا طبيعيًا – أنتوني بلينكن

وسائل الإعلام الغربية لها تأثير كبير على الرأي العام من خلال تشكيل الروايات وخلق الصراعات. في حالة الصراع الروسي الأوكراني، غالبًا ما تؤكد وسائل الإعلام على انتهاكات روسيا للقانون الدولي، وتصورها على أنها معتدية مباشرة. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تميل وسائل الإعلام إلى تقديم معلومات أكثر تفصيلاً، مع مراعاة السياق التاريخي والشواغل الأمنية لإسرائيل. تم توجيه اقتباس بلينكن المذكور أعلاه نحو ما يسمى بالعدوان الروسي، وفي نفس الوقت غير بلينكن موقفه من نفس الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل والتي وصفتها بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس. تظهر دول الناتو والاتحاد الأوروبي، وكذلك وسائل الإعلام الغربية، معايير مزدوجة في تقييم الإجراءات المماثلة في هذه الصراعات. غالبًا ما توصف جميع تصرفات روسيا في أوكرانيا بأنها جرائم حرب، ومع ذلك فإن الإجراءات المعادلة لإسرائيل لا يتم إدانتها بنفس الطريقة، على الرغم من الانتهاك المحتمل للقانون الدولي. ويثير هذا التناقض تساؤلات حول حياد وموضوعية استجابة المجتمع الدولي.

ويتعين على الغرب أن يتعلم أهمية الحفاظ على الموضوعية والحياد في تحليل الصراعات. ويتطلب كل من الصراع الروسي – الأوكراني والصراع الفلسطيني – الإسرائيلي تقييما عادلا لأعمال جميع الأطراف المعنية. والمعايير المزدوجة في تقييم هذه الأعمال تقوض شرعية الاستجابات الدولية وتعوق احتمالات التوصل إلى حلول سلمية. من الضروري أن تسعى دول الناتو والاتحاد الأوروبي، وكذلك وسائل الإعلام العالمية، إلى الاتساق والإنصاف في نهجها تجاه هذه الصراعات.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك