محرك البحث
عفرين: احتفالٌ بمناسبة إعلان الفيدرالية …. وتباين الآراء حول مدى نجاح المشروع مستقبلاً

كوردستريت – سيدا أحمد

.

قامت “الإدارة الذاتية” في عفرين بإحياء حفلة بمناسبة إعلان الفدرالية في المنطقة الكوردية والشمال السوري وذلك في ساحة آزادي وسط المدينة بحضور حشود من أهالي المدينة.

.

وبخصوص إعلان الفدرالية من قبل مجموعة أحزاب كوردية وتجمعات سريانية وعربية موالية لحزب الاتحاد الديمقراطي قال الكاتب والسياسي بير رستم لشبكة كوردستريت إن  قوى التحالف الديمقراطي عقدت مؤتمراً وتم الاتفاق على وثيقة الإدارة في المنطقة الكوردية وشمال سوريا تحت اسم الاتحاد الديمقراطي للمنطقة الكوردية – شمال سوريا.

.

وأوضح رستم  أن مشروع الفيدرالية المعلنة سيواجه عقبات وردود فعل متباينة من قبل الأحزاب والقوى داخل سوريا بشقيه “المعارضة والنظام” والتي سوف تجد فيه تهديداً لوحدة الأراضي السورية وبالتالي ترفضها بالمطلق حسب تعبيره.

.

وأضاف رستم أن الدولة التركية والإيرانية سترفضه أيضا، لأن الدولتان تعلمان جيدا بأن المشروع الفدرالي لن يتوقف عن الحدود السورية بل سيتجاوزها لتصبح تجربة واقعية في سياسية البلدين مستقبلاً ودائماً حسب وصف رستم.

.

واعتبر رستم أن المرحلة القادمة ستكون مرحلة النظم الفدرالية مشيراً إلى أن عصر الدولة المركزية يشهد زوالاً تدريجياً في المنطقة والعالم.

.

وحول المواقف الدولية والقوى العالمية أوضح رستم أن موقف كل من روسيا وأمريكا سيخضع لمصالحهما الجيوسياسية في المنطقة وسيكون هناك الكثير من المراوغة والبرغماتية السياسية.

.

واختتم رستم حديثه لكوردستريت قائلا إن مشروع الفيدرالية سوف يمضي قدماً، لأنه لا وجود لحل في سوريا دون الدولة الفيدرالية حسب قوله، وإلا فإن الصراع سيستمر لسنوات قادمة ويؤدي إلى المزيد من الكوارث والمآسي للشعوب السورية.

.

أما الناشط السوري شيرو علو قال إنه من المبكر التعليق على المشروع لأنه يعتبرجديداً، وأوضح أن هذه الفدرالية قد تكون ذات صبغة دكتاتورية نتيجة ممارسات حزب البيدا حسب قوله.

12516853_10201642092531824_

شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

تابعنا على شبكات التواصل
تابعونا على تويتر
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه: