اسباب مغادرة المقاتلات الأمريكية “قاعدة إنجرليك” التركية

حول العالم 29 مارس 2018 0
اسباب مغادرة المقاتلات الأمريكية “قاعدة إنجرليك” التركية
+ = -

كوردستريت | وكالات |

كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، عن سبب إجلاء الولايات المتحدة طائراتها العسكرية من قاعدة “إنجرليك” العسكرية الجوية الواقعة داخل تركيا مؤخرًا.

ونقلت الصحيفة التركية عن العميد المتقاعد بالقوات الجوية التركية، بايزيد كاراتاش، قوله إن مغادرة الطائرات الأمريكية من قاعدة “إنجرليك” قبل يوم واحد فقط من بدء تركيا إطلاق “عملية غصن الزيتون” في شمال سوريا ليس بالمصادفة.

واعتبر العميد التركي “كاراتاش” أن توقيت هذه الخطوة ليس بالمصادفة، وإنما هي رسالة لتركيا للوحدات الكردية.

وأوضح العميد التركي “كاراتاش” “حتى وإن كانت التوضيحات الأمريكية من نقل الطائرات هذه إلى أفغانستان، بحجة انتهاء العمليات العسكرية لمحاربة (تنظيم داعش) قد اكتملت بنسبة 98 %، وفقًا للتقرير الصادر من (البنتاغون)، إلا أنّ الولايات المتحدة مع هذا الموقف أرادت إيصال رسالة مفادها: نحن لسنا جزءًا في الحرب ضدّ منظمة (بي كا كا) .

وأضاف “كاراتاش”: “بذلك تكون واشطن قد أظهرت مرّة أخرى أنها تطبق ازدواجية معايير في حربها على المنظّمات الإرهابية”.

وبحسب الصحيفة قامت الولايات المتحدة بإجلاء معظم طائراتها العسكرية من نوع ” F-16 و F-15 و A-10″ التي كانت في قاعدة “إنجرليك” التركية ليلًا قبل انطلاق عملية “غصن الزيتون” في عفرين ، في الـ20 من يناير/كانون الثاني الماضي.

في الوقت ذاته أبقت  واشنطن فقط على ناقلة طائرات أمريكية، وطائرات بدون طيار إلى جانب 3 مروحيات داخل القاعدة، في حين أعلن “البنتاغون” لاحقًا عن تغيير مسار 12 قاذفة طائرات حربية أمريكية من طراز “A-10” إلى قاعدة “قندهار” العسكرية الأمريكية بأفغانستان، بعدما كان من المقرّر إرسالها إلى “إنجرليك” التركية.

ومن الجدير بالذكر، أن القيادة المركزية الأمريكية نفت الأحد، تقارير إعلامية  تحدثت عن مغادرة الجنود الأمريكيين للقاعدتين الجويتين “إنجرليك” التركية، و”العديد” القطرية.

وقال الحساب الرسمي للقيادة المركزية الأمريكية، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن: “الولايات المتحدة لن تغادر قاعدة “إنجرليك” الجوية في تركيا، ولن تغادر أيضًا قاعدة “العديد” الجوية في قطر.. تلك التقارير خاطئة ودون أساس”.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك