تحقيق صحفي : لأول مرة لقاء بين شخصيات من النظام السوري والمجلس الوطني الكوردي والتفاصيل صادمة

تقارير خاصة 18 أغسطس 2018 0
تحقيق صحفي : لأول مرة لقاء بين شخصيات من النظام السوري والمجلس الوطني الكوردي والتفاصيل صادمة
+ = -

كوردستريت|| روكن الأحمد.

.

زار وفد من إقليم كوردستان منذ مايقارب ال 15 يوماً دمشق وقد التقى بجهات أمنية هناك للتباحث حول تحسين وتطوير العلاقات الثنائية في مجال التمثيل الخارجي والتبادل التجاري ، حينها أُذيع بأنّ محمود كركري كان قد ترأس الوفد . .

.

هذه الزيارة شابها الكثير من الغموض فتابعت شبكة كوردستريت الموضوع عن كثب وسلّطت الضوء على الكثير من حيثيات الزيارة ، وقد تبيّن بعد المتابعة بأنّ الوفد الذي زار دمشق كان برئاسة مسرور البارزاني ”مدير الأمن والمخابرات في إقليم كوردستان ” واقتصرت مهام “محمود كركري” في الترتيب للقاء . .

.

وبعد المتابعة حصلت شبكة كوردستريت على معلومات مفادها أنّ الجانبان تطرقا في مباحثاتهما في دمشق إلى العلاقات الثنائية والتبادل التجاري ومواضيع اخرى تتعلق بالكورد السوريين.

.

وفي سياقٍ متصل « توجّه القنصل السوري في بغداد( رياض خضور ) إلى إقليم كردستان وذلك بعد فترةٍ وجيزة من اللقاء ، وقيل وقتها أنّ زيارة “القنصل” كانت بهدف فتح ( مكتب) في هولير لخدمة المواطنيين السوريين اللاجئين في إقليم كردستان ..

.

مصدر خاص فضل عدم ذكر اسمه كشف  لشبكة كوردستريت بأنّ زيارة القنصل السوري في بغداد، “رياض خضور”  هي الأولى من نوعها إلى الإقليم ، كما والتقى يوم الجمعه الماضي بالمقيمين السوريين في إقليم_كردستان ،لافتاً أنّ السفارة السورية في بغداد تعمل على تسهيل معاملات السوريين وأنه سيواصل زياراته لأربيل بشكل شهري” إلا أنّه وبعد البحث والمتابعة المتأنية للأمر تبيّن بأنّ زيارة القنصل السوري إلى هولير لم تكن بهدف لقاء السوريين كما روّجت لها القنوات الفضائية في إقليم كردستان ، ليتبين بأنّ الهدف الأساسي للزيارة هو اللقاء بعضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا ”كاميران حاجو”، حيث طلب القنصل السوري رياض خضور من كاميران حاجو العودة إلى الوطن ومتابعة نشاطاتهم السياسية كما كانت ..

.

كما وأنّ القنصل السوري “رياض خضور “قام بشراء مبنى في “هولير “بهدف تحويله إلى ( قنصلية) و في سياق متصل  , جرى لقاء مغلق بين الحزب اليكيتي الكوردي والديمقراطي الكردستاني- سوريا في هولير العاصمة , وتم تشكيل اللجنة للقاء بالأحزاب المنضوية تحت مظلة المجلس الوطني منفرداً للإصغاء إلى وجهة نظرهم حول إمكانية الحوارمع النظام السوري وتفعيل دور المجلس في الشارع الكوردي ..

.

وفيما يتعلق باللقاء الأخير في دمشق بين مجلس سوريا الديمقراطي برئاسة سيهانوك ديبو ووفد النظام كانت شبكة كوردستريت قد حصلت على معلومات خاصة من داخل الاجتماع مفادها أنّ وفد النظام اشترط على وفد (مسد ) مشاركة المجلس الوطني الكوردي والديمقراطي التقدمي حصراً في الحوارات، وذلك كان شرطاً لاستمرار الحوارات قبل الوصول إلى أي اتفاق . .

.

والجدير بالذكر أنّ المجلس الوطني الكوردي الذي يمثّل طيف واسع من الشعب الكوردي في سوريا هو عضو في الائتلاف السوري المعارض وفِي الهيئة العليا للمفاوضات , ومن المرجّح أن يشارك بعضوية (حواس خليل وزهرة محمد ) في لجنة صياغة الدستور السوري الذي تشرف عليه الأمم المتحدة من خلال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا .

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك