سفير “ذوي الاحتياجات الخاصة” في سوريا لشبكة كوردستريت :عفرين كانت ضحية لصفقة سياسية وسنرى لمن تتنازل تركيا عنها

ملفات ساخنة 21 مارس 2018 0
سفير “ذوي الاحتياجات الخاصة” في سوريا لشبكة كوردستريت :عفرين كانت ضحية لصفقة سياسية وسنرى لمن تتنازل تركيا عنها
+ = -

كوردستريت|| عارف سالم

.
قال “ريبر وحيد” سفير الاحتياجات الخاصة في سوربا والقائم بمساعدة النازحين في عفرين حول آخر التطورات الاخرى في المنطقة..

.

“وحيد” تحدث للشبكة عن تأمين النازحين في عفرين معتبراً بانه كان عمل “عشوائي جدا وطبعا تم دخول 80 % من المساعدات الى عفرين و المناطق المجاورةوبالمال”..

.

معربا” عن اسفه ان هؤلاء النازحين تركوا ورائهم كل البيوت متجهين بنسبة 80 % من الشعب الى “نبل والزهراء” واحضنوا الناس بلا مقابل و قدموا لهم المساعدات عن طريق هلال الاحمر السوري و ماتبقى منهم نزحوا إلى القرى وبعضهم لايزال حتى اليوم في البرية بلا مأوى”..

.

في معرض حديثه للشبكة ذكر بان الموضوع هو أن عفرين عدد سكانها يتجاوز800 ألف ولايوجد منفذ سوى طريق “نبل وتل رفعت” لذلك كان النزوح عشوائياولا لايوجد تنظيم أبدأ وعدم وجود اهتمام ولم يهتم أحد بهذا الموضوع إلا باستثناء أهالي “نبل والزهراء الطيبين..”

.

موجهاً ” التحية لهم بانهم احضنوا أكثر من 30 ألف من أهالي عفرين لأن مدينة نبل والزهراء عدد سكانها 25 ألف نسمة فلا تتجاوز هذا الحد ولكن الآن بلغ العدد 55 الف نسمة وقد تصل 60 الف

.

وبالنسبة للجان الشعبية التى دخلت الي عفرين للدفاع عنها وايقاف الحرب اردف بقوله “..

.

“نافياً ان يكون هناك ” لجان شعبية” ولا أي شيئ من هذا القبيل وبحسب قوله كان هناك بنود روسية قدمت “للإدارة الذاتية” مشيراً أنه لم يتم الإتفاق على هذه النقطة ..

.

معتقدا”ان هناك قرار دولي من روسيا لتركيا بشن “الحرب” على عفرين ويمكن ان تكون هناك امتيازات سياسية أو مطالب لم توافق عليها “الإدارة الذاتية” على حد قوله

.

موضحا”مايتعلق بمساعدة ماتبقى من اهالي عفرين وكيفية خروجهم بانه”لم يخرج كل أهالي عفرين حيث يوجد اكثر 250 ألف مازالوا في عفرين وهم الآن يحاولون إعادة الأهالي لعفرين أي أن لايتهجروا الآن وتم إعادة 80 عائلة إلى الباسوطة..”

.

وبالنسبة للمناطق الاخرى التي تعرضت لعمليات سرقة أكد ” انه عندما غادر بعض الأهالي وجه إليهم رسالة بان لايغادر احد عفرين وان يبقوا في أرضهم في عفرين بالذات لأن الطيران لايقصف حيث إن هناك كثافة سكانية كبيرة لكن اغلبهم ترك وغادر..

.

واشار ” وحيد ” انه في القرى الباقية وفي قسم كبير الآن في عفرين حاليا سوف تتشكل إدارة جديدة ويتم الإهتمام بالاهالي ولكن هذا لايمنع انه لا يوجد خوف ولايمكن ضمان ذلك لأنه لايوجد شيء يضمن هذا الأمر ولكن يوجد سرقات كثيرة بهذا الموضوع..

واضاف “وحيد” انه هناك ناس سيئين واكثرهم استغلو الشعب بعفرين بقوله مثلا ان الحكومة سكرت الطريق ولكن التهريب مسموح والغير تهريب غير مسموح المسألة هي تفليس عفرين المسألة (مسألة اقتصادية) و مامعنى ان يكون هناك موافقة امنية للمريض والموظف والشخص الذي يفقد حياته (لماذا هذا الظلم)

.

وحول مايتداول عن الخطط المستقبلية من أجل اهالي عفرين قال” بانهم يحاولون الان في ريف عفرين أن يؤمنو كل المساعدات لأهالي عفرين لانه لايوجد من ساعد عفرين أنا مسؤول عن كلامي كل من قال أنه جمعنا تبرعات موجهاً الشكر و لكن لم يصل شيئ لأهالي عفرين نحن الوحيدين الذين ندخل المساعدات لأهالي عفرين عن طريق اليونسيف والهلال الأحمر والصليب الأحمر حتى اليوم لن نتخلى عنهم..

.

ومن جهة اخرى علق “وحيد” على ما اذا كانت هناك صفقة سياسية بين الروس والاتراك .. معتقداً ان تركيا ربحت الصفقة ، و أن هناك تنازلات سوف تحصل مابين روسيا وسوريا من أجل موضوع عفرين لافتاً أنه سوف يحصل شيئ ما من أجل الأهالي عفرين و حسب مسؤولي الاتراك أنه لا اطماع لديهم في عفرين ..

.

السفير السوري لذوي الاحتياجات الخاصة والمهتم بمساعدة النازحين في عفرين “ريبر وحيد” اختتم لشبكة كوردستريت قائلاً “..

.
” مصير عفرين القادم لايزال مجهولا لأن المنطقة تفرغت من الاهالي وبقيت الساحة للصوص معتقدا” ان الاهالي سيعودون وإذ عادوا سيخففوا من سهولة ملف عفرين لأن البلد الذي لايوجد فيه ناس كما يقال لاحل وسيبقى مدمراً ..

.

معتقداً ان الحل الأفضل هو أن يعود أهالي عفرين لان مصير عفرين الآن بين التركي والروسي والسوري هذا هو “الواقع”..

.
“وبالنسبة لمصير المعتقلين انهم ينتظرون العفو و تسوية اوضاع هؤلاء المعتقلين في السجون السورية  .. وهذا الموضوع مهم جدا  بالنسبة لهم وهم  وضعوا كل طاقاتهم  من اجل خروج  هؤلاء من السجون  مضيفاً  انهم  بصدد الانتظار فقط حتى يتم ألَّبت في اوضاعهم  مختتما بالقول ، ” وان يفك الله اسر الجميع ويفرج عن جميع المعتقلين..”

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك