كوردستريت.. اخر التطورات الميدانية في المنطقة الكوردية السوردية

ملفات ساخنة 21 ديسمبر 2014 0
+ = -

كوردستريت خاص /رصدت شبكة مراسلو كوردستريت الإخبارية آخر التطورات الميدانية والسياسية في المنطقة الكوردية السورية ونقلوا لنا التقرير التالي…..

نبدأ من كوباني…. 

وفيها قال عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي وممثلها في المرجعية السياسية عن كوباني احمد شيخو…

ان المرجعية السياسية تعقد اجتماعها غدا بكافة أعضائها الثلاثين وآلية اتخاذ القرارات المرجعية السياسية الكوردية لن تكون بـ 50 زائد واحد.

كما ذكرت مصدر في قوات البيشمركة في كوباني إن وحدات حماية الشعب بدعم وإسناد البيشمركة تواصل تقدمها في المدينة بشكل يومي ووحدات حماية الشعب الكوردية تمكنت في هجوم نفذته على المركز الثقافي بمدينة كوباني وتمكن من السيطرة على الشارع الفاصل و تمركزات الوحدات والمركز الثقافي من الجهة الغربية للمركز.

و نبقى في كوباني وفيها قتل قائد وحدة جند الله  التابعة لتنظيم “داعش” في اشتباكات عنيفة جرت بالقرب من مدرسة يرموك في مدينة كوباني, وكما تم تحرير المدرسة ونقاط أخرى, في الجبهة الجنوبية الشرقي وسيارة مفخخة جنوب وغرب مدينة كوباني, أدى إلى تدمير منازل ومحلات المواطنين.

أما في عفرين… 

وفيها وزعت جمعية زيتونة الإغاثية 100 سلة غذائية بالإضافة لـ 432 سلة ألبسة من المساعدات التي أرسلتها الجمعية الطبية الأميركية “ميدكل” للعوائل النازحة والمحتاجة في عفرين وقرى ناحية (شيه) وهي “حج حسنو- سنارة- انقلة- رمضانو- مرونية- هيكجي”…

 وتضمنت المساعدات التي تم توزيعها مواد غذائية و ألبسة لكافة الفئات العمرية بالإضافة لأحذية شتوية هذا ومن المقرر أن توزع المساعدات على أهالي باقي القرى في الناحية خلال الأيام القليلة القادمة.

كما أوضح مصدر مطلع في شركة شاهين للمياه أن سبب انقطاع المياه عن مدينة عفرين وبعض قراها منذ عدة أيام يعود لتعكر مياه سد ميدانكي جراء تشكل السيول من مياه الأمطار الغزيرة وأكد بأنه خلال 10أيام ستتم إعادة ضخ المياه ونتيجة خطأ في بناء السد حيث توجد فتحة ضخ المياه النقية في قنوات الري أسفل السد وهذا ما تسبب باختلاط مياه السيل مع المياه النقية مما تسبب بعدم صلاحيتها للشرب.

أما في  دير الزور :

وفيها تم  العثور على 30 جثــة جديدة لأبناء عشيرة الشعيطات في قرية الكشكية بريف دير الزور.

-وفي سياق مختلف، تتحدث  منظمة الصحة العالمية  عن 200 ألف قتيل في سوريا منذ بداية الأزمة على حد وصفها.

-ونبقى في ديرالزور وفيها اختطف العناصر التابعة لتنظيم داعش 20 مواطناً مدنياً من بلدة صبيخان في ريف دير الزور، بعد احتجاج أهالي البلدة على اختطاف امرأة بحجة كشف وجهها.

وصولاً إلى – تل أبيض :

وفيها وصل عدد كبير من عوائل مسلحي داعش/ قسم المهاجرين إلى المدينة الحدودية قادمين من العراق بعد خسارتهم مناطق عدة في العراق ومقتل الكثير منهم.

أما في – قامشلو… 

-وفيها  بدأت (الشبيبة الثورية) في مدينة قامشلو بمسابقة للعبة الشطرنج وفي إطار حملة النشاطات الشبابية التي تقوم بها( الشبيبة الثورية) كل شهرين مرة بدأ دوري الشطرنج من أجل الشبيبة المقيمين في مدينة قامشلو حيث انقسم لاعبو الشطرنج إلى 8 مجموعات وتم اختيار مراقب على كل مجموعة حيث سيتم تكريم الفائزين من المرتبة الأولى والثانية والثالثة من قبل اللجنة  بعد انتهاء المسابقة.

-كما  ان الأوضاع الأمنية داخل المدينة هادئة حركة الأسواق كثيفة وطبيعية مع توافر لبعض مستلزمات أعياد الميلاد بأسعار مرتفعة….

 الجو غائم مع وجود فرصة لهطل الأمطار وفي الليل الجو يميل للبرودة الدولار الامريكي شراء 209 مبيع210 والليرة التركية شراء 90 مبيع 91 …

كما قامت  جِهة مجهولة تقوم بخطف فتاة كوردية من قامشلو.

وصولاً إلى  كركي لكي / معبدة :

-وفيها  افتتح الحزب الشيوعي الكردستاني مكتباً للحزب في بلدة( كركي لكي) – معبدة – خلال مراسم شارك فيها ممثلون عن الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وحضر مراسم الافتتاح سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني نجم الدين ملا عمر بالإضافة إلى ممثلين عن حركة المجتمع الديمقراطي والعديد من الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

أما في  ديريك / المالكية :

-وفيها  عقدت مؤسسات المجتمع المدني في مدينة ديرك اليوم اجتماعا في كراج المدينة بهدف تشكيل اتحاد سائقي سيارات الأجرة، حضره العشرات من سائقي وأصحاب سيارات الأجرة في المدينة وآلية تشكيل الاتحاد وهيكليته التنظيمية، بالإضافة إلى طرح عدد من المشاكل التي يعاني منها سائقو سيارات الأجرة في المدينة.

وننهي تقريرنا في “تل كوجر / اليعربية :

-وفيها قامت الوحدات الكوردية بالسيطرة على ثمانية قرى على الحدود السورية – العراقية في ريف بلدة تل كوجر (اليعربية) عقب اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش، أسفرت عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 12 / 2014

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك