محرك البحث
أحد المحتجين في الدرباسية لكوردستريت : على جماعة حزب العمال الكوردستاني التحدث باللغة الكوردية في قنديل وتركيا أولاً، ومن ثم فرضها علينا ضمن مناهجهم المؤدلجة

كوردستريت || الدرباسية

 

ضمن سلسلة التجاوزات والأخطاء التي ترتكبها  الاسايش  التابعة لإدارة ” الاتحاد الديمقراطي ”  في مناطق شمال وشرق سوريا، أقدمت هذه العناصر في مدينة الدرباسية بريف الحسكة على اعتقال 7 مدرسين  بحجة اعطائهم دورات تعليمية خاصة في المنهاج المعتمد من قبل النظام السوري للطلاب في المدينة.

وأوضحت مصادر محلية لكوردستريت ، أن المدرسين هم ( عبد الحميد عليكو ، ادريس شريف ، ادريس عليكو  ، محمد سليمان ،  ابراهيم سليمان ،دليل شيخ موسى، محمد رحمة الله، مصلح سينو  ) . 

ورداً على ذلك شهدت المدينة اعتصاماً لذوي المعلمين والطلاب  ، طالبوا فيه المسؤولين في “الإدارة الذاتية”  بالإفراج عن أبنائهم، والحد من تجاوزات الأسايش المتكررة في المنطقة.

وقال أحد المشاركين في الاعتصام في تصريح لشبكة كوردستريت فضل عدم ذكر اسمه ، أنه من الأفضل لحزب العمال الكوردستاني التحدث باللغة الكوردية في قنديل وداخل تركيا ، ثم يأتوا بعدها ويفرضوا علينا مناهجهم المؤدلجة. 

وأضاف ، أنه على الحزب أيضاً الافراج عن المدرسين المعتقلين فوراً ، وإلا سنزيد من تصعيد وتيرة الاحتجاجات خلال الأيام المقبلة ..

 وكان المجلس الوطني الكردي قد ندد في بيان له باعتقال المدرسين ، مشيراً ، إلى أنه يتناقض مع التفاهمات الأولية بين المجلس وقيادة قسد ، داعياً إلى ضرورة ترك خيار التعليم بالمنهاج للطلبة والأهالي.

،وتسهيل فتح المعاهد والدورات الخاصة في منهاج الدولة لحين الاتفاق على منهاج معترف به من قبل اليونيسيف داعياً إلى الافراج الفوري عن المدرسين المعتقلين وتقديم الاعتذار لهم.

 كما أدان الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) اعتقال المدرسين ،  مطالباً الجهات المسؤولة بالافراج الفوري عنهم ، وعدم التعرض لهذه الفئة التي تقع على عاتقها بناء جيل مثقف مسلح بالعلم والمعرفة.



شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

فيسبوك
إحصائيات المدونة
  • 935٬064 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: