إجلاء رعايا أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين بطائرات عسكرية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في السودان

حول العالم 22 أبريل 2023 0
إجلاء رعايا أمريكا وبريطانيا وفرنسا والصين بطائرات عسكرية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في السودان
+ = -

كوردستريت || #وكالات

 

أعلن الجيش السوداني، اليوم السبت، بدء عملية إجلاء البعثات الأجنبية التي تطلب دولها ذلك، خلال الساعات المقبلة، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة إثر الاشتباكات المسلحة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وذكر الجيش السوداني في بيان، أن القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول بشأن تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من البلاد.

وأضاف البيان أن البرهان وافق على تقديم المساعدة اللازمة لتأمين ذلك لمختلف الدول.

وأوضح أنه من المنتظر أن تبدأ عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات المقبلة.

ووفقا للبيان، ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإجلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكري تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم.

كما نوه البيان بأنه “جرى في وقت سابق إجلاء البعثة السعودية برا إلى بورتسودان ومنها جوا إلى المملكة العربية السعودية، كما سيتم تأمين مغادرة البعثة الأردنية في وقت لاحق بنفس الأسلوب”.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية، اليوم السبت،  الرعايا المصريين في السودان بالتزام مناطق سكنهم وتجنب التواجد في مناطق التوتر والإنفلات الأمني.

ودعت الوزارة في بيان أصدرته اليوم، جميع المصريين في السودان “إلى التحلي بالهدوء والإبقاء على قنوات الاتصال مفتوحة مع التمثيل الدبلوماسي والقنصلي المصري في السودان، لحين ورود الإرشادات الخاصة بعمليات الإجلاء”.

وأكدت الوزارة أنها تنسق وتتابع على مدار الساعة مع كافة أجهزة الدولة المعنية، والسلطات السودانية، والسفارة المصرية في الخرطوم وقنصليات مصر في بورسودان ووادي حلفا، أوضاع الجالية المصرية في السودان، وذلك بهدف الإعداد لعمليات الإجلاء للراغبين فى العودة فور توفر الظروف الميسرة لذلك.

وفي وقت سابق قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الجمعة إن الجيش يعد خيارات لإخلاء السفارة الأمريكية في السودان، في الوقت الذي لا تزال فيه إدارة الرئيس جو بايدن تدرس ما إذا كانت ستجلي الموظفين من العاصمة السودانية التي تشهد حالة من عدم الاستقرار المتزايد.

وقال أوستن في مؤتمر صحفي في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا “نشرنا بعض القوات في مسرح العمليات لضمان توفير أكبر عدد ممكن من الخيارات إذا طُلب منا التحرك. ولم تتم مطالبتنا بفعل أي شيء بعد… لم يُتخذ قرار بشأن أي شيء”.

وقال مسؤولان أمريكيان إن من المتوقع صدور قرار قريبا بشأن إخلاء محتمل للسفارة ولكن لم يتضح إن كان سيصدر إعلان عام بهذا الصدد.

كما يشارك مسؤولون في شؤون الدفاع والخارجي ، في المملكة المتحدة في “التخطيط الحكيم” لحالات الطوارئ المختلفة “مع استمرار العنف في السودان”.

ويندلع قتال بين قوات الحكومة في السودان وجماعة شبه عسكرية قوية في الدولة الأفريقية، منذ حوالي أسبوع، مع استعداد الإدارات الغربية للعمل مع تفاقم الوضع.

وأشارت تقارير إلى أن وزراء بريطانيين وضعوا قواتهم في حالة تأهب، حال الحاجة إلى عملية نقل جوي، للسماح لموظفي السفارة البريطانية ومواطنين آخرين، يقيمون في البلاد ، بالهروب، حسب وكالة الأنباء البريطانية “بي.أيه.ميديا” اليوم السبت.

وذكرت وزارة الخارجية أنها لن تعلق على تقارير بشأن عملية إجلاء عسكرية.

وذكر متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة “إننا نسق عبر الحكومة مع شركائنا الدوليين لتقديم أفضل مساعدة قنصلية مستمرة للمواطنين البريطانيين والدعم لموظفينا الدبلوماسيين”.

وأضاف “سنواصل الإعلان عن المستجدات مع تطور الوضع”.

وتابع “تدعم وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث، بالتخطيط الحكيم في مختلف حالات الطوارئ”.

 كان وزير الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي، قد قطع جولته في منطقة المحيط الهادئ، لمتابعة الوضع المتدهور في السودان.

وقال وزير الخارجية البريطاني في بيان “من المؤسف حقا أنه نظرا للوضع الجاري في السودان، اضطررت لقطع الزيارة.. لقد اطلعت على الكثير عن المنطقة وفرصها وتحدياتها”.

وبحسب بيان منظمة الصحة العالمية الصادر أمس الجمعة، قُتل 413 شخصا وأصيب أكثر من 3500، في السودان منذ اندلاع القتال العنيف هناك في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وقالت وزارة الخارجية السعودية اليوم السبت إن المملكة بدأت “ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة”.

كما أكدت وزارة الخارجية العراقية ، اليوم السبت، أنها تنسق مع عدد من الدول لإجلاء الرعايا العراقيين من السودان.

وقال  المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان صحفي اليوم، أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)،  إن “وزارة الخارجية تنسق مع عددٍ من الدول الشقيقة لإجلاء آمن للرعايا العراقيين في السودان”.

وأكدت وزارة الخارجية أمس الجمعة، العمل بأولويّة قصوى لتوفير استجابة للجالية العراقية في السودان، مشيرة إلى أنها تعمل بأولويّة قصوى لتوفير استجابة لجاليتها في السودان، والتنسيق مع الجهات المعنية هناك.

الخرطوم ـ رويترز ـ ا ف ب ـ د ب ا

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك