محرك البحث
الفاينانشال تايمز: التقارب مع قطر يعيد التوازن في الشرق الأوسط
صحافة عالمية 15 يناير 2021 0

كوردستريت || الصحافة

 

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز تقريرا لديفيد غاردنر بعنوان “التقارب مع قطر يعيد التوازن في الشرق الأوسط”.

يقول الكاتب إن العناق الودي الأسبوع الماضي بين تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، ومحمد بن سلمان، ولي العهد والحاكم الفعلي السعودية، كان بمثابة إنهاء الحصار الذي دام ثلاث سنوات على الدولة النفطية الصغيرة من قبل جيرانها الأقوياء، وعلى رأسهم السعودية والإمارات.

ويقول الكاتب إن الاتفاق يعيد الروابط الجوية والبرية والبحرية مع قطر بعد قطعها منذ يونيو/حزيران 2017، ويرفع الحظر التجاري.

ويقول الكاتب إنه في البداية، كان الحصار ينذر بالخطر، إذ حظي بدعم أولي ولو قصير من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي بادئ الأمر، بدا كما لو أن السعودية تخطط لغزو قطر. وانحسر التهديد بعد أن ذكّرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) البيت الأبيض بأن قطر كانت تستضيف قاعدة العديد، وهي أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط.

ويقول الكاتب إن الدول المقاطعة لقطر جاءت بقائمة طويلة من المطالب غير الواقعية. وشمل ذلك إغلاق قناة الجزيرة، وإنهاء الدعم للحركات الإسلامية.

ويضيف الكاتب أنه يبدو أن قطر وافقت فقط على إسقاط القضايا ضد خصومها في منظمة الطيران المدني الدولي ومنظمة التجارة العالمية. ويقول الجانبان إنهما سيوقفان تصعيد الأعمال العدائية في وسائل الإعلام.

ويقول إن قطر قلصت بالفعل التزامها تجاه المتمردين الإسلاميين من ليبيا إلى سوريا. ومع ذلك، فقد حافظت إلى جانب تركيا على دعمها لجماعة الإخوان المسلمين، التي تناصبها الإمارات والسعودية العداء.

ويرى الكاتب أن جميع أطراف هذا الخلاف الغاضب تقر بأنها دفعت قطر إلى أحضان إيران وتركيا، وأن الدوحة لن تفكك خطوط الإمداد البديلة التي اضطرت إلى بنائها.

ويقول الكاتب إنه لا يمكن لقطر حل روابطها مع إيران، إذ يشترك البلدان في أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم. وجددت أبو ظبي امتياز حقل نفط مع قطر في عام 2018 على الرغم من الحظر.

(بي بي سي)



فيسبوك