قائد وحدات حماية الشعب يبحث مع وزير الدفاع الروسي ثلاثة ملفات حول سوريا

حول العالم 11 أكتوبر 2017 0
قائد وحدات حماية الشعب يبحث مع وزير الدفاع الروسي ثلاثة ملفات حول سوريا
+ = -

كوردستريت | وكالات |

أكدت مصارد دبلوماسية غربية، أن قائد وحدات حماية الشعب، سيبان حمو، زار موسكو الأسبوع الماضي والتقى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف، اللذين أكدا أنهما يريان مستقبل سوريا اتحاديا مشابهاً لروسيا الاتحادية”.

وقالت المصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” إن “قائد وحدات حماية الشعب بحث ثلاثة ملفات، الأول، مصير مدينة دير الزور بحيث تسيطر قوات سوريا الديمقراطية بدعم التحالف الدولي بقيادة أميركا على الضفة الشرقية لنهر الفرات مقابل سيطرة قوات النظام على مدينة دير الزور غرب النهر. والملف الثاني يتعلق بمصير مدينة عفرين، في ريف حلب، حيث حذر حمو من أن أنقرة تريد حصار عفرين اقتصادياً وخلق مشكلات، مقابل تأكيد الجانب الروسي على أن دخول الجيش التركي إلى إدلب جاء ضمن عملية آستانة لخفض التصعيد ولا علاقة لذلك بعفرين. ويتعلق الملف الثالث بمستقبل سوريا السياسي”. 

وبحسب المصادر فإن “الجانب الروسي قال بوضوح إنه يرى مستقبل سوريا اتحادياً مشابهاً لروسيا الاتحادية”، وإنه يريد استخدام قوة وحدات حماية الشعب على الأرض ورقة للضغط على دمشق لقبول التفاوض على حل فيدرالي أو اتحادي.

وأوضحت أن “روسيا قررت عقد مؤتمر سوري في قاعدة حميميم في الـ29 من الشهر الحالي بمشاركة ممثلي “المصالحات” ومناطق “خفض التصعيد” والحكومة السورية والمعارضة بعد تقديم ضمانات روسية بحمايتها. مشيرة إلى أن “5 نقاط ستبحث في مؤتمر حميميم، هي: الوضع السوري العام، خفض التوتر بين الأطراف السورية، نقاش حول الدستور السوري، تشكيل لجان تفاوضية لمشاريع المستقبل، التمهيد لمؤتمر شامل”.

وكان حمو قد التقى وزير الدفاع الروسي في قاعدة حميميم الشهر الماضي في أرفع لقاء بين مسؤول روسي وقيادي عسكري كوردي.

 

روداوو

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك