عامودا مدينة الخبرة الزراعية والصناعية والتجارية

تقارير خاصة 10 نوفمبر 2015 0
عامودا مدينة الخبرة الزراعية والصناعية والتجارية
+ = -

كوردستريت – بريندار عبدو /

.
تقع مدينة “عامودا” في الشمال الشرقي من سوريا ، وتحديداً على بعد 25 كم غرب مدينة قامشلو ، يحدها شمالاً مدينة “ماردين” التركية , وتتبع لها 160 قرية من بينها ثلاثة تلال أثرية هي: ( تل موزان وتل شرمولا وتل شاغربازار ), ويقارب عدد سكانها مع القرى التابعة لها مايقارب /55 / ألف نسمة , معظمهم من الأكراد , مع نسبة من المسيحيين والعرب .

.
تعد المدينة نموذجاً للسلم الأهلي والتعايش المشترك في المنطقة , فبينما تربى معظم أبنائها على الفقه الإسلامي والطرق النقشبندية والقادرية،تحتفظ بمجموعة من أقدم الكنائس التاريخية.
ومن بين الكوارث التي تعرضت لها المدينة حادثة حريق السينما في العام1960 , حيث فقدت مايقارب 250 طالباً من أبنائها تراوحت أعمارهم مابين 7 إلى15 عاماً.

.
إضافة إلى الموقع الاستراتيجي زراعياً لمدينة عامودا , تتوسط المدينة قلب منطقة تراثية , ومن هذه المواقع تل موزان أو كما يعرف “أوركيش”.
ومن الأسواق الرئيسية التي توجد في المدينة سوق الفاتورة وسوق الخضرة ومحلاتها الحديثة كقيصيرية جاسم وقيصرية قجو.

.
ومن المعروف عن مدينة عامودا بحسب ساكنيها القدماء أنها مدينة الوعي القومي الكردي , كما أنها مدينة الثقافة والمثقفين , وهي مدينة الخبرة الزراعية والصناعية والتجارية.

.
ومن أبرز معالمها القديمة تل / شرمولا / , ومعالمها الحديثة تمثال / المرأة الحرة / , الذي شيدته بلدية الشعب في عامودا هذه السنة .
كما أن مدينة عامودا تعتبر من أولى المدن التي شاركت في الثورة السورية.

عامودا2

عامودا3

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك