بوتين : أهداف “العملية العسكرية الخاصة” الروسية في أوكرانيا لم تتغير

حول العالم 14 ديسمبر 2023 0
بوتين : أهداف “العملية العسكرية الخاصة” الروسية في أوكرانيا لم تتغير
+ = -

كوردستريت|| وكالات 

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن أهداف “العملية العسكرية الخاصة” الروسية في أوكرانيا لم تتغير، مضيفا أنه ليست هناك حاجة لتعبئة المزيد من قوات الاحتياط في الجيش.

 

وأضاف بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي “سيكون هناك سلام عندما نحقق أهدافنا”.

وأردف بوتين قائلا إن نحو 486 ألف شخص تقدموا حتى الآن طوعا للخدمة كجنود متعاقدين، إضافة إلى 300 ألف تم استدعاؤهم العام الماضي، مضيفا أن “التدفق لا يتناقص”.

 

ووصف بوتين الخميس الوضع في قطاع غزة ب”كارثة” تتكشف على نطاق لا يمكن مقارنته بالنزاع في أوكرانيا.

وجاءت تصريحات بوتين الذي حافظت حكومته على علاقاتها مع حماس وإسرائيل، خلال مؤتمر صحافي في موسكو مع اقتراب تدخله العسكري الشامل ضد كييف من إنهاء عامه الثاني.

 
 

وقال “الجميع هنا وفي أنحاء العالم يمكن أن يروا وينظروا إلى العملية العسكرية الخاصة وإلى ما يحدث في غزة ويشعروا بالفرق” مستخدما تسمية الكرملين للحرب في أوكرانيا.

 

أضاف “لكن لا يوجد شيء مثل هذا في أوكرانيا”.

اندلعت الحرب في قطاع غزة اثر هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر وأسفر عن مقتل حوالى 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 240 آخرين رهائن.

 

وتردّ إسرائيل بحملة برية وقصف كثيف للقطاع أدى إلى استشهاد أكثر من 18600 شخص في غزة، معظمهم أيضا من المدنيين، وفق وزارة الصحة التي تديرها حماس في القطاع.

 

ومنذ شباط/فبراير 2022 تستهدف روسيا بشكل ممنهج مدنا روسية بصواريخ ومسيّرات، واحتلت مساحات واسعة من جنوب وشرق أوكرانيا في أعقاب معارك شرسة.

وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 100,000 مدني قتلوا في أوكرانيا محذرة من احتمال أن يكون العدد الحقيقي أعلى بكثير.

 

وفي موضوع اخر، قال بوتين إنه يرغب في أن تتوصل موسكو وواشنطن لحل لضمان الإفراج عن أميركيين اثنين تحتجزهما موسكو بتهم التجسس.

وكان بوتين يجيب على سؤال من صحافيين خلال مؤتمره الصحافي السنوي، مشيرا إلى مراسل صحيفة وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش والعنصر السابق في البحرية الأميركية بول ويلان.

وقال “تجري اتصالات بهذا الخصوص والحوار يتواصل، لكنه ليس سهلا”.

 

أضاف “آمل أن نتمكن من التوصل لحل. لكن على الجانب الأميركي أن يصغي لنا أيضا ويتخذ قرارا يناسب الاتحاد الروسي”.

جاءت تصريحات بوتين بعد قرار لمحكمة في موسكو قضى بتمديد الحبس الاحتياطي لغيرشكوفيتش الموقوف منذ آذار/مارس، حتى 30 كانون الثاني/يناير.

وينفي الصحافي الأميركي البالغ 32 عاما والصحيفة التي يعمل لحسابها والحكومة الأميركية تهم التجسس.

 

وقالت محكمة مدينة موسكو في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي أن “إيفان غيرشكوفيتش سيبقى قيد التوقيف حتى 30 كانون الثاني/يناير”، رافضة استئنافا قُدم الشهر الماضي.

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها المحكمة غيرشكوفيتش، الذي عمل سابقا لحساب وكالة فرانس برس، واقفا في قفص الاتهام خلال جلسة الخميس مبتسما ومرتديا كنزة غامقة اللون.

وأوقفت القوى الأمنية الروسية غيرشكوفيتش خلال إجرائه تحقيقاً في إيكاترينبورغ بمنطقة الأورال في 29 آذار/مارس الماضي.

ويواجه حكما بالسجن 20 عاما في حال الإدانة.

ودعت السفيرة الأميركية في روسيا لين تريسي الخميس موسكو للإفراج عن غيرشكوفيتش وقالت إنه “من غير المقبول أن السلطات الروسية اختارت استخدامه أداة سياسية”.

اما ويلان فكان يعمل في مجال الأمن لحساب شركة أميركية لقطع غيار السيارات عندما أوقف في موسكو عام 2018، ويؤكد باستمرار أنه تم التلاعب بالأدلة ضده.

 

ويمضي الرجل البالغ 53 عاما حكما بالسجن لمدة 16 عاما. وتعتبر الحكومة الأميركية أن الحكم لا يستند إلى أساس.

وقالت السفيرة تريسي “مع اقتراب العطلات نفكّر بإيفان وبول ويلان، وعائلتيهما وأصدقائهما وزملائهما”.

 

أضافت “يستحق الرجلان أن يكونا في المنزل مع عائلتيهما. وكما قالت حكومتي مرات عدة فإن التهم الموجهة ضد إيفان وبول لا تستند إلى أساس”.

ووجهت روسيا هذا الشهر اتهامات جديدة ضد ألسو كورماشيفا، المواطنة الأميركية الروسية التي اعتقلت في مدينة كازان (وسط) في تشرين الأول/أكتوبر بتهمة عدم التصريح عن نفسها “عميلة لحساب جهة أجنبية”.

 

ونددت إذاعة أوروبا الحرة/ليبرتي التي تعمل لحسابها كورماشيفا هذا الأسبوع بالتهم الجديدة ضدها بعد تقارير عن اتهامها أيضا بانتهاك القواعد التي تحظر انتقاد الحملة في أوكرانيا.

رويترز – أ ف ب

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك