أسعار الشعير والقمح تشعل حرب سياسية في الشارع الكوردي .. و 5 احزاب كوردية تدعوا الى العدول عن هذا القرار

بيانات سياسية 21 مايو 2019 0
أسعار الشعير والقمح تشعل حرب سياسية في الشارع الكوردي .. و 5 احزاب كوردية تدعوا الى العدول عن هذا القرار
+ = -

كوردستريت || بيانات سياسية

.

بيان
في خطوة غير مدروسة حددت الهيئة الرئاسية في المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وهيئة الزراعة والمالية واتحادات الفلاحين سعر شراء محصولي القمح والشعير لموسم 2019م من المزارعين بـ 150 ل . س / كغ لمحصول القمح، و100 ل . س / كغ لمحصول الشعير , ليشكل هذا القرار صدمة للمزارع , الذي تحمل تكاليف انتاج باهظة سواءً ” التسميد أو الحراثة أو المكافحة بالمبيدات أو اليد العاملة وغيرها ” , وكان على أمل أن تقوم الإدارة الذاتية برفع سعر شراء المحاصيل الزراعية بشكل يتناسب مع التكاليف الانتاجية , و إيجاد الأرضية التنافسية مع الأسعار التي حددتها الحكومة السورية لشراء هذه المحاصيل , حيث تم تحديد سعر شراء القمح ب 185 ل . س / كغ أما الشعير ب 130 ل . س / كغ .
علماً أنّ السعر في موسم 2018م كان موحداّ بين الإدارة والحكومة , رغم أن الإدارة لجأت إلى أسلوب نافر للمزارعين باعتمادها على صرف الفواتير بالدولار الأمريكي .

.
والحال هذه , سيلجأ المزارع إلى بيع محصوله إما للحكومة السورية , مع احتمالية دخول المنطقة في أزمة فقدان الطحين كما مرت بها قبل فترة , أو سيضطر لبيعها للتجّار في السوق السوداء مما يعرضه للابتزاز , والأخطر من ذلك أن تلجأ الإدارة الذاتية إلى إجبار المزارع على بيع محصوله لها بهذه الأسعار.

.
إننا في أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا ( Hevbendî ) ندعو المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا العدول عن هذا القرار اللامنطقي والمجحف بحق المزارع والمسيء للإدارة قبل غيرها , والتي ستزيد الهوة بينها وبين الشارع عموماً , في وقتٍ نحن جميعاً بحاجة إلى المزيد من الالتفاف الجماهيري في هذه المرحلة التاريخية , لمواجهة التحديات التي نمر بها , حيث يتوجب تعديله بزيادة أسعار المحاصيل لتكون أعلى من التسعيرة الحكومية أو على الأقل موحدة معها , ووضع خطة تسويقية مرنة لاستلام المحاصيل , بعيداً عن التعقيدات الإدارية .
كما أن أولى المهام المنوطة بالإدارة هي العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي والحفاظ على أمن غذائي مستقر وفق استراتيجية مدروسة , من خلال دعم وتطوير قطاعي الثروة الحيوانية والزراعية .
قامشلو في 21 / أيار / 2019م أحزاب التحالف الوطني الكردي في سوريا

.

( Hevbendî )
حزب الوفاق الديمقراطي الكردي السوري
حزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا
الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)
حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا
حركة الاصلاح- سوريا

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك